ar
Feedback
خريبط وما يُحِب.

خريبط وما يُحِب.

الذهاب إلى القناة على Telegram

@kh99_bot شاعر بلا قصائد.

إظهار المزيد
2 826
المشتركون
+724 ساعات
+207 أيام
+6730 أيام
أرشيف المشاركات
الجمال لن ينقذ العالم، ولكن الجمال في العالم يجب إنقاذه حسين البرغوثي

حزن خصوصي

‏مع مَن نتخاطب؟ مَن هم رفاق الحياة؟ مَن يسمعنا؟ لاجئون مثلنا إلى أقبية الهروب والوهم. إلى النوم. إلى حبال الخرافة. لهؤلاء ننسج كلام التسامح والحبّ. لمساكين مثلنا. لمَن يتعلّقون بدخان أحلامهم ورمادها. لمَن يسكرون باختناقهم.. أنسي الحاج

الألمُ زهرةٌ. الألمُ أزهارٌ تَتفتَّحُ في كل وقتِ. بوكوفسكي

فلنصمت قليلاً. أصواتنا أودت بنا إلى هنا، إلى هذا الجحيم. إلى القتلى الساقطين بالكلمات، بالخطابات، بالشعارات. إلى المعذَّبين في زنزانات الكلام المقفلة. المشنوقين باستحالة وصول الصوت. المرميين في فراغات حائرة، حيث لا سقفَ صمتٍ ولا فضاء كلام. الصامتون منتحرون أيضًا. صحيح. لكنهم يتوحدون مع ذواتهم على خشبة الانتحار. لو يصمت العالم الضاجُّ، قليلاً. ماذا يحدث لو صمت العالم؟ لو اختفى ضجيج البشر لحظة؟ أما كانت الأرض تستعيد بعض فتوَّتها، بعض صحتها؟ هذه الأصوات تنشر الأمراض. إذا كان هناك من يريد فعلاً أن ينقذ البشرية فليأمرها بالصمت. الأرض لا تفتقد غيرَ مخلِّصٍ واحد، يخلّصها من الضجيج. وديع سعادة

ثمةَ إلهٌ يرقص فِيَّ الآنَ. نيتشه

هلّا وضعتِ يدكِ الصغيرةَ على قلبي لكي تزولَ عنه الصحراء. لكي تهربَ الذئابُ منه وصدى قِفارها. لكي يرحلَ العنكبوتُ الذي يتنفّسُ في رئتي، لكي يغادرني الخدرُ الذي ينتابُ أشياء الرفوفِ والأدراجِ فأحسبُ أنني منها بسام حجار

هناك من يموت يأسًا وأنا متَّ لأنّ الأمل ظل يحجل حولي فالأمل، صياد النفوس الضعيفة، يأخذك إلى أصل الماء ويعيدك ظمآن يلعب بك لعبة البيضة والحجر. لم أكن أعرف أن الأمل أزهق أرواحًا بهذه الكثرة! ليس الموتُ سهلاً حتى نغويه بكأس أو نرمي إليه قمراً بدَّدَ العُشَّاقُ تحت ضيائه ثروتَهم من الدموع فمن رأى يديه مثلي يعرف كم صعباً أن يعود الغائبُ إلى كفّ أمه ليشرب. فلا أحدَ يعودُ كما خرج وليس للماء ذاكرةٌ لتحفظَ أوجة الغائبين ولا أحدَ يموتُ وقتَ يشاء. لا تصدقوا المنتحرين الذين يَرمُون أنفسهم في الأنهار أو من فوق بنايات مأهولة بالنائمين امجد ناصر

أنا سمكة بوذية وزعنفتي هي حكمتي كيرواك

photo content

في كل هذا التاريخ الرغبوي، كانت الصداقة انسلال هواء: قصيدة أخرى. ذلك أن كون الصداقة صارمة صرامة النص الشعري، ولي أن يساعد متشاطريها على إفراغ شُحن شعرية متغايرة. وبسبب هذه الصداقة، التي هي شكل من أشكال النقد الحقيقي، يأتي الشعر برغبته هو وليس برغبة أي كان. وهكذا نتواشج بأواصر الشعر وقاية من الذي نم إحساسنا التلقائي بضرورة الصداقة في عالم الرياء هذا. الصداقة تلبث في القطيعة. إنها والغيرة - التشاكل لا تجتمعان. ومنذ أن رمته الصداقة ببصرها، لا يبرح الفرد عن العصيان حتى يسترد إمكاناته المسلوبة. الصداقة لكي تكون صحية، تستلزم معرفة ملتهبة تؤرثها صراحة أخلاقية عميقة، إنها تبرق لمن لا يعرفها. لها صدر مشرئب في ريح الكتابة الحب. ولهذا السبب نراها معرضة للطعن، غالباً، من الخلف. الشاعر صديقه رؤاه على أن الإشكالية الشعرية بقدر ما هي عود ثقاب الصداقة التي تدلع في الشاعر نزاهة اجتماعية متماسكة قدر الإمكان، فهي كذلك لحظة تغاير المرجع الذي تتعداه القصيدة رؤيا منفردة ومتفردة. وهنا يكمن أن القصيدة تعبير عن الصداقة بين نفس الشاعر وبين علاقاته مع الآخر. الصديق الحر عدو لدود للتجمعات القطعانية. إنه لا ينضوي لأنه لا يعرف الغيرة: سلاح الوصوليين. إنه، كماكس شتيرنر، يلتقي ومشاركون معه دون أن يؤدوا قسم الولاء لرايته عبد القادر الجنابي

هل هذا منظر لائق؟ في يدي يوم قتيل وأريد أن أدفنه بهدوء. وديع سعادة

أنا سعيد بخطئي، لو كنث على صواب لانتحرت. سليم بركات

كل صباح ، عندما تطلع الشمس بالنسبة للآخرين وهي تنشر الفرح والحرارة الشفافية في كل الطبيعة، بينما لا يتحرك أي من ملامحي : أرض بيدي الجبارتين دما تطلع صدري الممزق، ناظراً بثبات إلى الفضاء المليء بالظلمات، مقرفصاً في أعماق كهفي الحبيب في يأس يسكرني كالنبيذ. مع أني أشعر أني لست مصاباً بداء الكلب مع أني أشعر إني لست الوحيد الذي يتألم! مع أني أشعر أني أتنفس كمحكوم بالإعدام يجرب ،عضلاته، وهو يفكر بمصيرها، وسيصعد قريباً إلى المقصلة، أدير ببطء، واقفاً على سريري القش مغمضاً عيوني رقبتي من اليمين إلى الشمال، من الشمال إلى اليمين، خلال ساعات كاملة؛ لا أسقط جثة هامدة من وقت إلى آخر، عندما لا يعود عنقي قادراً على مواصلة الدوران في الاتجاه نفسه، ويتوقف ليستانف الدوران في الاتجاه المعاكس، أنظر فجأة إلى الأفق من خلال الفجوات النادرة التي تتركها الأشواك الكثيفة التي تغطي المدخل : لا أرى شيئاً لا شيء . .. إن لم تكن الأرياف التي ترقص في زوابع مع الأشجار والأرتال الطويلة من العصافير التي تعبر الأجواء. هذا يخض لي دمي ودماغي... من إذاً، يكيل لي، على رأسي، ضربات قضيب حديد, كمطرقة تدق على سندان؟ لوتريامون

ليس صداعاً ، انها الذكريات.

photo content

جناحا خلاص في قبضة اليد. أنسي الحاج