ar
Feedback
الأيْك والغصون •°

الأيْك والغصون •°

الذهاب إلى القناة على Telegram
3 332
المشتركون
+124 ساعات
-67 أيام
-6030 أيام
أرشيف المشاركات
•• #مقتطفات

[يقول باومان إن الحرب الحقيقية على الإرهاب، والتي لا يمكن أن تحقق النصر، لا تُشنّ بتدمير مدن العراق وأفغانستان، بل بإلغاء ديون الدول الفقيرة، وفتح أسواق الدول الغنية أمام منتجات تلك الدول، وضمان التعليم لمئة وخمسة عشر مليون طفل محروم منه، وتحويل تريليونات الدولارات من الإنفاق على التسليح إلى المساعدة الاقتصادية للدول الفقيرة، والقضاء على الفساد في حكوماتها العميلة. وما يقوله باومان ليس سوى تكرار لنداءات المثقفين والفلاسفة على مرّ العصور، لكن سلوك الطغاة في الشرق والغرب لا يتغيّر. إنها نزعة الطغيان في النفس البشرية عندما تقترن بالقوة؛ فكلما امتلك أحدهم من وسائل القوة ما لم يمتلكه أسلافه الغابرون، ظنّ أنه سيعيد اختراع العجلة، وأنه سيخرق الأرض ويبلغ الجبال طولًا، وربما سيقهر سنن التاريخ ويُثبت للعالم أجمع أن قوته الغاشمة ستحقّق الأمن الذي عجز عنه السابقون. وبالرغم من إلحاد باومان، وإبدائه القلق من صعود «الأصوليات» الدينية المدفوعة بنزعات الكراهية، فإنه يُلقي باللوم على الحداثة نفسها التي أوهمت الإنسان أنه سيكتفي بنفسه ليحلّ محلّ الإله؛ فـ«الوعد الحداثي المغرور الذي كان يُرجى منه أن يتولى إدارة شؤون البشر وأن يقضي حاجاتهم على نحو أفضل، حلّت محلّه رغبة تواقة في إله يُصلح ما أفسده البشر»] #مقتطفات

المنظِّرة السياسية حنّة أرندت كانت أيضًا من المثقفين الألمان اليهود الذين حلّلوا النازية وأسباب صعودها ببراعة، فضلًا عن نقدها العميق للشيوعية والحركات الثورية المتطرفة. ففي كتابها «في العنف» تقول إن احتكار الدولة الحديثة للمسؤوليات الأخلاقية سمح لها بإعادة تعريف المعايير وتجريد الفرد من حسّه الأخلاقي، حتى يفقد في النهاية الشعور بالمسؤولية تجاه أفعاله، طالما أنها لا تتنافى مع قرارات الدولة وقوانينها. - أحمد دعدوش | مستقبل الخوف. #قبس_من_كتاب

إلى حكمٍ عدل.. وعدُه صدقٌ وحق، الحمد لله.
إلى حكمٍ عدل.. وعدُه صدقٌ وحق، الحمد لله.

إلا فلسفة واحد صاحبنا @friends

سؤال عام عندي فيه كلام، وأحب أن أسمع فيه آرء الناس وفلسفاتهم.. ما فلسفة الهدية بالنسبة لكم؟ ماذا تحبون أن تهدوا وأن يُهدى إليكم؟ نرحب بالإجابات المطولة، سواء في التعليقات أو من خلال الرابط، وسأشارك أجوبتكم في التعليقات أيضا ليكون المنشور جامعًا. http://110156692633820376018.sarhne.com

لا تنسونا والمسلمين من صالح دعائكم يا كرام

-
-

[الله يبرينا الله يكفينا حسبنا الله ونعم الوكيل]

ممكن تشوفوا التعليقات هنا + دقايق وهحذف..

بالمناسبة، قالت لي بنت من معارفي من حوالي 6 سنوات إنها تجد في نفسها ميل للبنات عن الذكور (وكانت بتميل للذكور عادي) طبعا أنا وقتها لم أبد أي رد فعل غير الاستغراب أو الاستنكار اللي عامل نفسه استغراب. طبعا معلومات مبتورة، وإليكم السياق بصورة أوسع قليلا: لما قالت لي دا من 6 سنوات كانت هي نفسها بتمر بأزمة نفسية كبيرة، وبأزمة شك كبيرة بردو حتى وصلت للإلحاد فترة + كانت اتعرضت لمحاولة اغتصاب وهي أصغر شوية. ورغم إن تفاصيل الحالة دي معقدة جدا لكن بذكرها لسبب واحد: تأثير المركب النفسي والنشأة واختلاطهم حتى برؤيتنا الدينية. هي دلوقتي سليمة وطبيعية من الناحية الجنسية والعاطفية. والشاهد: القابلية للعلاج أيسر بكتير من القابلية للتحول، باختصار..

هنا الرسالة التانية ردت على الرسالة الأولى ببساطة، إنها بعد السماع منهم: مش فاهمة حاجة. والموضوع أبسط من كدا، لو مشفقة على حد ادعي له، ولا تحملي نفسك أكتر من كدا. لإن كل الكلام فيه من غير دارسي الطب هو كلام رومانسي بحت، يعلم دا طلاب أولى طب.

photo content

رسالة صوتية02:09

رسالة صوتية04:49

عندي كام تعليق بس دا هيضطرنا نقفل القناة شوية 😁

مش فاهمة أول عبارة، أنا لا أقول إنه مرض نفسي لا، أنا بضرب لك مثال لقابلية الإنسان چينيا لبعض الأمراض عادي زي الأمراض النفسية،
مش فاهمة أول عبارة، أنا لا أقول إنه مرض نفسي لا، أنا بضرب لك مثال لقابلية الإنسان چينيا لبعض الأمراض عادي زي الأمراض النفسية، والمناعية بالمناسبة. وإن النشأة وثقافة المجتمع والتركيبة النفسية لكل حالة بتؤثر على مسارها عامة بشكل كبير وواضح ومتفق عليه، وبتتداخل معاها وتنتج عنها إرادة كاملة يُعزى إليها الفعل ككل. الأمثلة اللي ذكرتيها لا أعرف منهم أحد لكن بالنسبة لسؤالك الأخير فنقطة قد تبدو مشكلة، لكنها معلومة وواضحة لدى فئات من الناس، ليه إنسان يختار ينضم لمجموعة مهمشة ومعرضة للقتل؟ الإجابة بإجمال هتكون قاصرة جدا، لكن الأكيد إن النفس البشرية أكثر تعقيدا من إنها تسلك الخيار الآمن فقط.

😂😂😂😂😂 والله الحق عليكِ، ماشية كدا لا سلام ولا كلام؟ لا مش طبيعي، خاصة إنه مش كدا مع غيرك
😂😂😂😂😂 والله الحق عليكِ، ماشية كدا لا سلام ولا كلام؟ لا مش طبيعي، خاصة إنه مش كدا مع غيرك

سلمتم
سلمتم

صحابي: طيب ما أنتِ كذلك يا ضحى، حتى دي شخصيتك رقم 8