عَـبَق،
الذهاب إلى القناة على Telegram
"وَلَسْنَا إِلَّا عَابِرِين نَبْتَغِي حُسْنَ الخِتَام وَطِيبَ الأَثَر." - ٨ أپريل ٢٠٢٠ . - قَناتُنا ؏ اليَوتيوبْ ↷ https://youtube.com/@eabaq - ''اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ وَحَّدَكَ'' 🌥️ "🌸🍂"
إظهار المزيد1 456
المشتركون
+324 ساعات
+247 أيام
+9430 أيام
أرشيف المشاركات
1 455
عن مجاهد بن جبر قال:
﴿لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ﴾ ،
الحُسْنَى الجَنَّةُ ، وَالزِّيَادَةُ النَّظَرُ إلَى الرَّبِّ.
1 455
وإذا عُرض لكَ أمران، أحدُهما لِلَّه والآخر للدُّنيا، فآثِر نَصيبك مِن الآخرة علىٰ نَصيبك مِن الدُّنيا، فإنَّ الدُّنيا تنفَد والآخرةُ تبقىٰ..")
1 455
كم يتوب العبد في اليوم الواحد؟
قال ﷺ: "يا أيها الناس، توبوا إلى الله، فإني أتوب في اليوم إليه مئة مرة".
وفي رواية:"إني لأستغفر الله في اليوم مئة مرة".
- صحيح مسلم.قال ابن عمر رضي الله عنهما: كنا نعد للنبي ﷺ في المجلس الواحد مئة مرة "رَبِّ اغفر لي وتب علي، إنك أنت التواب الرحيم".
1 455
انقطعتَ عن طلبِ العلمِ،
وانقطعتَ عن حفظِ المتونِ،
وانقطعتَ عن مراجعةِ القرآنِ وإتقانِ آياتِه.
نعم، كلُّنا نمرُّ بمثلِ هذه الفتراتِ،
لكن إيّاكَ أن يطولَ الأمدُ، فالقلبُ يصدأُ،
والعلمُ يُنسى.
قُم، جدِّد نِيَّتَكَ، وتواصَلْ مع كتابِ ربِّكَ،
فالقليلُ مع الاستمرارِ خيرٌ من الكثيرِ مع الانقطاعِ 🌱.
1 455
القرآنُ يُربِّى صَاحبَه دونَ أن يَشعُر ..
فيقِلُّ مزاحُه ، وتظهر الفَصاحَةُ فى حَديثِه ، ويَخلو حَديثُه من الألفَاظِ التى لا تَليق ، وَيترُك مجالسَ اللَّغو وأمورًا كان يَفعَلها ..
لشىءٍ أَضاءَ فى قَلبِه!
1 455
“لا، ما أخذت صورة تذكارية، قناعتي إني أترك الشيء لله إذا أشوفه مو مناسب، بدون تفكير أو ندم . . وبصراحة ما أشوف شي بالجامعة يستحق الواحد يندم عليه اصلاً والملتزم يفهم شنو أقصد بهالكلام.
فه مدام هو شي ما يرضي اللّٰـه، ليش أدخل نفسي بيه من الأساس؟
1 455
المسألة ليست “منتقبة” أو “طلاب شريعة”، الحكم يُبنى على الفعل لا على العنوان.
إذا كان فيه اختلاط وتصوير بين من لا يحلّ اختلاطهم، فهو لا يُغيّره كونه ذكرى أو أناشيد أو “بحدود”.
الحرام لا يتبدّل بالنية الحسنة، ولا بالمسمّى الجميل.
1 455
لطالما رغبت في الكتابة عن هذا الموضوع، وكنت أترقب طرحه من قبل أحد المهتمين لأستفيد مما يُقال فيه، إلا أنني لم أجد ما يفي بالغرض )''
ونظرًا إلى ما أظهره الاستفتاء من قبل أن كثيرًا من مشتركي القناة لم يتخرجوا بعد . . رأيت أن من المناسب التنبيه إلى هذه المسألة؛ حتى لا يقع الملتزم في بعض الممارسات المصاحبة لما يُعرف بحفلات التخرج، والتي قد تشتمل على مخالفات شرعية أو تجاوزات لا اخلاقية قد لا تنسجم مع القيم والمبادئ التي حرص عليها طوال سنوات دراسته.
لذلك، احرصوا على المحافظة على ثباتكم ومبادئكم، وألا تكون خاتمة مشواركم الجامعي سببًا في التفريط بما بنيتموه من التزام واجتهاد، بل اجعلوا فرحتكم بالإنجاز فرحةً تُرضي الله بما يوافق الضوابط الشرعية والقيم الرفيعة 🤎.
1 455
وبصراحة من أكثر الأمورِ حيرةً وغرابةً: أن تُلتقط صورُ الذكرى والتخرّج بين زملاء الجامعة وكأنها أمرٌ عادي، مع أنّ فيها ما فيها إذا كانت مختلطة والعياذ بالله.
فيا من يرضى أن يُصوَّر مع من لا تحلّ له، كيف يرضى ذلك لِمَن يُحبّ؟ أيرضاه لأخته أن تُنشر صورتها بين الأعين؟ فأيُّ مروءةٍ تبقى مع هذا التهاون؟
أما أنتِ أيتها الأختُ الكريمة، فالعجبُ كلُّ العجبِ فيكِ!!
قد تتبدّل الأيام، وتصبحين زوجةً وأمًّا، وتتغيّر نظرتكِ لكثيرٍ مما ترينه اليوم؛ فهل يرضيكِ أن يبقى أثرُ صورةٍ لم تُراعَ فيها حدودُ الله، يتداولها الناس بعد تغيّر الأحوال، ثم يطرق الندم قلبكِ متأخرًا؟
أن تبقى أنظارُ الغريب والقريب تتأمّل ملامحكِ وجمالكِ وهيئتكِ . . فبالله عليكِ، أما في قلبكِ غيرةٌ على نفسكِ؟
1 455
بِسْمِ اللّٰهِ والحمدُ للّٰه.
انتشرت في الآونة الأخيرة مقاطع لحفلات تخرّج، يظهر فيها طالبٌ يُوصَف بالالتزام بين رقصٍ واختلاطٍ وموسيقى، أو فتاةٌ منقّبة في أجواء لا تخفى ما فيها من منكرات، ثم يُستغرب بعد ذلك مدحُ “التزامهم”، وكأنّ وجودهم في ذلك الموضع لا يُناقَش أصلًا.
والغريب أنني لم أجد من يبيّن حقيقة أن الملتزم أصلًا لا ينبغي أن يكون في مثل هذه البيئات، وأنّ حضوره فيها يفتح بابًا من التناقض لا يُبرَّر بالنيّات ولا بالمظاهر.
المصيبة ان حفلات التخرّج في كثيرٍ من صورها اليوم لا تخلو من اختلاطٍ ومظاهر لا ترضي الله، والمؤمن لا يُقاس حضوره بضغط الناس ولا بعادة المجتمع، بل بميزان الحلال والحرام.
وطالبُ العلم الذي أنار الله قلبه لا يليق به أن يضع نفسه في موضع يُضعف دينه أو يُذهب وقاره؛ فإن العلم إن لم يزده خشيةً كان حجّةً عليه لا له.
وليس في ترك ما يُغضب الله خسارة، بل النجاة كلّ النجاة في سلامة القلب والدين، ولو خالف ذلك رغبة الناس كُلهم.
1 455
﴿وَالذَّاكِرِينَ اللهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا﴾
سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله .
1 455
مِن دَعَوَاتِ الإِمَامِ أَحمَدَ رَحِمَهُ اللّٰـه:
''يَا رَبَّ كُلِّ شَيءٍ، وَبِقُدرَتِكَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ، لَا تَسْأَلْنِي عَن شَيءٍ، وَاغْفِر لِي كُلَّ شَيءٍ''
متاح الآن! بحث تيليغرام 2025 — أهم رؤى العام 
