ar
Feedback
وَعلّمني ما يَنفَعُني.

وَعلّمني ما يَنفَعُني.

الذهاب إلى القناة على Telegram

هذه القناة تجميع لبعض ما شاهدته أو قرأته وأفادني ووَدَتُّ أن أُفيدكم معي.🤍 @Moonlight31_1bot

إظهار المزيد
2 142
المشتركون
-224 ساعات
-37 أيام
-2730 أيام
جذب المشتركين
يونيو '26
يونيو '26
+2
في 0 قنوات
مايو '26
+5
في 0 قنوات
Get PRO
أبريل '26
+8
في 0 قنوات
Get PRO
مارس '26
+5
في 0 قنوات
Get PRO
فبراير '26
+5
في 0 قنوات
Get PRO
يناير '26
+3
في 0 قنوات
Get PRO
ديسمبر '25
+2
في 0 قنوات
Get PRO
نوفمبر '25
+2
في 0 قنوات
Get PRO
أكتوبر '25
+5
في 1 قنوات
Get PRO
سبتمبر '25
+5
في 0 قنوات
Get PRO
أغسطس '25
+4
في 0 قنوات
Get PRO
يوليو '25
+7
في 0 قنوات
Get PRO
يونيو '25
+2
في 0 قنوات
Get PRO
مايو '25
+3
في 0 قنوات
Get PRO
أبريل '25
+9
في 0 قنوات
Get PRO
مارس '25
+8
في 0 قنوات
Get PRO
فبراير '25
+8
في 0 قنوات
Get PRO
يناير '25
+21
في 0 قنوات
Get PRO
ديسمبر '24
+60
في 2 قنوات
Get PRO
نوفمبر '24
+13
في 0 قنوات
Get PRO
أكتوبر '24
+11
في 0 قنوات
Get PRO
سبتمبر '24
+7
في 0 قنوات
Get PRO
أغسطس '24
+11
في 0 قنوات
Get PRO
يوليو '24
+12
في 0 قنوات
Get PRO
يونيو '24
+3
في 1 قنوات
Get PRO
مايو '24
+5
في 1 قنوات
Get PRO
أبريل '24
+5
في 0 قنوات
Get PRO
مارس '24
+7
في 2 قنوات
Get PRO
فبراير '24
+15
في 0 قنوات
Get PRO
يناير '24
+18
في 2 قنوات
Get PRO
ديسمبر '23
+25
في 1 قنوات
Get PRO
نوفمبر '23
+50
في 0 قنوات
Get PRO
أكتوبر '23
+23
في 1 قنوات
Get PRO
سبتمبر '23
+9
في 0 قنوات
Get PRO
أغسطس '23
+13
في 0 قنوات
Get PRO
يوليو '23
+11
في 0 قنوات
Get PRO
يونيو '23
+13
في 0 قنوات
Get PRO
مايو '23
+13
في 0 قنوات
Get PRO
أبريل '23
+5
في 0 قنوات
Get PRO
مارس '23
+17
في 0 قنوات
Get PRO
فبراير '23
+31
في 0 قنوات
Get PRO
يناير '23
+43
في 0 قنوات
Get PRO
ديسمبر '22
+61
في 0 قنوات
Get PRO
نوفمبر '22
+46
في 0 قنوات
Get PRO
أكتوبر '22
+33
في 0 قنوات
Get PRO
سبتمبر '22
+91
في 0 قنوات
Get PRO
أغسطس '22
+202
في 0 قنوات
Get PRO
يوليو '22
+106
في 0 قنوات
Get PRO
يونيو '22
+198
في 0 قنوات
Get PRO
مايو '22
+133
في 0 قنوات
Get PRO
أبريل '22
+154
في 0 قنوات
Get PRO
مارس '22
+117
في 0 قنوات
Get PRO
فبراير '22
+126
في 0 قنوات
Get PRO
يناير '22
+82
في 0 قنوات
Get PRO
ديسمبر '21
+216
في 0 قنوات
Get PRO
نوفمبر '21
+108
في 0 قنوات
Get PRO
أكتوبر '21
+261
في 0 قنوات
Get PRO
سبتمبر '21
+309
في 0 قنوات
Get PRO
أغسطس '21
+321
في 0 قنوات
Get PRO
يوليو '21
+324
في 0 قنوات
Get PRO
يونيو '21
+258
في 0 قنوات
Get PRO
مايو '21
+210
في 0 قنوات
Get PRO
أبريل '21
+454
في 0 قنوات
Get PRO
مارس '21
+171
في 0 قنوات
Get PRO
فبراير '21
+149
في 0 قنوات
Get PRO
يناير '21
+121
في 0 قنوات
Get PRO
ديسمبر '20
+3 386
في 0 قنوات
التاريخ
نمو المشتركين
الإشارات
القنوات
28 يونيو0
27 يونيو0
26 يونيو+1
25 يونيو0
24 يونيو+1
23 يونيو0
22 يونيو0
21 يونيو0
20 يونيو0
19 يونيو0
18 يونيو0
17 يونيو0
16 يونيو0
15 يونيو0
14 يونيو0
13 يونيو0
12 يونيو0
11 يونيو0
10 يونيو0
09 يونيو0
08 يونيو0
07 يونيو0
06 يونيو0
05 يونيو0
04 يونيو0
03 يونيو0
02 يونيو0
01 يونيو0
منشورات القناة
بسم الله الرحمن الرحيم؛ نفتتح التسجيل في برنامج «مدرسة الأرقم»: وهو برنامج تعليمي إلكتروني يقدِّم دراسة شمولية وموسعة للسيرة
بسم الله الرحمن الرحيم؛ نفتتح التسجيل في برنامج «مدرسة الأرقم»: وهو برنامج تعليمي إلكتروني يقدِّم دراسة شمولية وموسعة للسيرة النبوية وأحوال النبيﷺ وشمائله.. 🟠رابط التسجيل في الموقع: https://arqam.io/ec/1 🟠 آلية التسجيل: https://youtu.be/CXP2BH4i6Cc?si=6aMlak-9p43RQufN #مدرسة_الأرقم

2
يا باغيَ محبّة مولاك؛ دونكَ أيامٌ عبادتها هي الأحبّ لخالقكَ، فأقبِـل ولا تُدبِر! إخوانك بحاجتك، وأنت بحاجة لملء رصيد حسناتك..
يا باغيَ محبّة مولاك؛ دونكَ أيامٌ عبادتها هي الأحبّ لخالقكَ، فأقبِـل ولا تُدبِر! إخوانك بحاجتك، وأنت بحاجة لملء رصيد حسناتك.. نطلق حملتنا 21 في #غيراسيون، فمن ذا الذي ينهلُ من أجور خير الأيام؟ • للتواصل والتبرع: @GherasyonBot • للتواصل واتس:+963959640883 – قناتنا على التيليغرام. – صفحتنا على الفيسبوك. – قناتنا على الواتس. #عشر_الأجور #غيراسيون
122
3
بنتي الحبيبة تلك الأعمال الصالحة التي وفقك ربنا جل في علاه لها، سيحبها أكثر في هذه #العشر : ابتسامتك في وجه أمك، مساعدتها في أعمال البيت، خدمتك لأبيك مسامرته، دعاءك لوالديك أحياء وأمواتا سيحبها ربك في هذه العشر أكثر وأكثر. حجبك لعظامك بحجاب صادق خالص خاشع لله وحجبك لحروفك عن الرجل الغريب ورغبتك الصادقة في إعفاف أخيك الرجل، والحفاظ على سعادة أختك بحجب كل ما يجعل رجلها يتعلق بك أو يؤثرك عليها، سيحبها ربك منك أكثر وأكثر في هذه العشر. جلوسك في البيت كلما سنحت لك الفرصة بنية القرار والقرب من الله سيحبه ربك منك أكثر في هذه العشر فزعك لصلاة الضحى، صلاة الأوابين سيحبه ربك منك أكثر في هذه العشر صيامك، سحورك، سيحبها ربك أكثر في هذه العشر. قيامك، تلاوتك للقرآن، استغفارك، سيحبها ربك أكثر في هذه العشر. رباطك في مصلاك وانتظارك للصلاة بعد الصلاة سيحبه ربك منك أكثر وأكثر .. سلامة صدرك،عفوك عمن ظلمك، صبرك على مصائب الدنيا، يقينك في الله، صدقك في التعامل مع الله، وحسن توكلك عليه، أعمال سيحبها ربك منك أكثر في هذه العشر.. صلة أرحامك والإحسان إلى الفقير منهم بالصدقات، سيحبها ربك في هذه العشر أكثر وأكثر. نعم بنتي هذه العشر وقفة تتلذذين فيها بأعمالك الصالحة التي وفقك رب العزة، فإنه جل في علاه شاء أن يكافئك عليها في هذه العشر ويعينك على الاستمرار عليها والاستزادة من الخيرات بأن يحبها منك أكثر وأكثر ويجازيك عنها أكثر وأكثر.. فاعملي شكرًا واستزيدي من الطاعات وتلذذي وأبشري .. بديعة سبيل
111
4
الخلاصة يا صديقي.. نحن مقبلون على #أغلى_أيام. فلو أحسنا التعامل مع هذه المثبطات التي ذكرتها والتي ربما تتفق معي أو تختلف أو تضيف أو تزيل ؛ فإنه يمكننا أن ننعيد لهذه الأيام مكانتها. ولنجعل من تعظيم شعائر الله وحرماته بداية لاستعدادنا لهذه الأيام المباركة، جعلنا الله وإياكم ممن يعظمون شرعه. وبلغنا الله نفحاته وبركاته في تلك الأيام العظيمة.. أيام العشر. د.محمد علي يوسف
113
5
قبل رمضان بأسابيع تهب ريحه ونجد في قلوبنا اشتياقا لأن يبلغنا الله إياه.. جزء من ذلك الاشتياق يمثله الحنين والذكريات وجزء آخر يمثله رجاء الفضل والمثوبة لمن يدرك جيدا فضل الشهر العظيم.. لكن سواء كان الدافع إيمانيا أو حنينياً فإن الحالة العامة أو (التريند) يساعد على طرق أجراس الشوق في القلب.. للأسف عشر ذي الحجة لا تجد غالبا مثل هذه الحالة التي تنبه لقيمتها في القلوب رغم ما لها من فضل عظيم! بالأمس انتصف شهر ذي القعدة وبعد أيام قليلة إن شاء الله، ستهل علينا العشر الأول من ذي الحجة ولتبدأ فرصة عظيمة يغفل كثير من الناس عنها وأود أن تكون هذه السطور بمثابة إعادة بث وتنبيه أو حجر يلقى في راكد الماء الذي لا تهزه مثل هذه (التريندات).. نحن نحب الإثارة أو نفضلها بينما فرصة كهذه التي نحن مقبلون عليها والتي يمكن من خلالها تحقيق الأفضلية وإدراك "أعظم أيام الدنيا" ونفحة ربانية لا تقل عن فرصة رمضان، بل وتفضل عليها على كثير من أقوال أهل العلم.. للأسف، قليلٌ من يتعامل معها بما تستحقه من التقدير والاحتفاء. حتى حين نبلغها بإذن الله إن أحيانا وأكرمنا... أجد نفسي أطرح هذا السؤال كل عام: لماذا يختلف إقبالنا على الطاعة في رمضان عن إقبالنا في عشر ذي الحجة، رغم الأفضلية الثابتة لهذه العشر؟ أحاول أحيانا أن أكون واقعياً وأجيب من خلال تجربتي الشخصية؛ وبصراحة تامة وأعترف أن حالي في موسم طاعة كرمضان أفضل بكثير من حالي في موسم العشر. فما الأسباب يا ترى؟ مبدئياً، هناك فوارق رئيسية في رمضان غير موجودة في هذه الأيام؛ أولها وأشهرها "نشاط الشياطين". ففي رمضان، بغض النظر عن الخلاف حول تصفيد كل الشياطين أم المردة فقط، هناك استثناء يضعف نشاطهم، مما يُسهل الطاعة ويزيح العدو المُثبط مؤقتاً. هل يحدث هذا في عشر ذي الحجة؟ الإجابة: لا يوجد دليل على تغير حالة الشياطين أيام العشر، وهذا بلا شك عامل تثبيط. السبب الثاني والأهم هو "إدراك القيمة". فضائل رمضان أشهر من أن يجهلها مسلم، حتى بتنا نتحرج في الخطب والدروس من تكرارها خشية السآمة على المستمع . أما العشر، فالواقع يؤكد أن كثيرين يجهلون فضلها. أجيال كاملة تتفاجأ حين تُحدثهم عنها وحتى من يعلم، يظن غالبهم أن فضلها يقتصر على الصيام أو على من رزقهم الله الحج فقط. أما حقيقة أنها "أفضل أيام الدنيا" وأن "أحب الأعمال إلى الله" تكون فيها فهي معلومات مجهولة للكثيرين. وهذا يقودنا لما بدأت بطرحه في هذه السطور.. عشر ذي الحجة ليست (تريند) بالمعنى الأشمل. رمضان يحقق معنى "التيار العام".. الجميع تقريبا يحتفي به حتى من لا يهتم بالطاعة تجده يدرك أن رمضان مختلف... أجواء مختلفة... نشاطات مختلفة... حتى الشاشة الفضية تكون مختلفة! أما الطاعة فهي غالباً في رمضان جماعية (صيام، تراويح، صدقات). و الناس يا عزيزي تُحب التشجيع وتنجذب للفعل الجماعي.. لكن العشر لا تحمل هذا الزخم.. فالحج فريضة خاصة لا يقوم بها سنوياً إلا قلة مستطيعة (واحد إلى اثنين في الألف). لكن هل تدري أن غياب هذا التشجيع الجماعي قد يكون اختباراً يزيد من مشقة العبادة ومن ثم يُعظم الأجر؟ ثم ما المانع أن تكون أنت مصدر التشجيع؟ لقد كان الصحابيان عبد الله بن عمر وأبو هريرة يخرجان للسوق في عشر ذي الحجة يكبران؛ فيكبر الناس بتكبيرهما.. وكأنهما يوقظان هذا المعنى في النفوس عملياً. أرى أننا بحاجة لمثل هذا الفعل اليوم على الأقل في صفحاتنا هذه.. أن نُذكر الناس باستثنائية هذه الأيام المقبلة ونجعلها قدر الوسع حديث الساعة، لعل الإقبال يختلف. أما السبب الأخير الذي يجعل هذا الفارق بين عشر ذي الحجة ورمضان فهو في رأيي "عدم وضوح المطلب". في رمضان، المطالب أو التكاليف واضحة صيام، وقيام، وتلاوة وصدقة... أما في العشر، فرغم وضوح لفظ النبي ﷺ: "ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّام" إلا أن الأمور تلتبس على البعض. المطلوب هنا هو "عمل صالح" كل عمل صالح يخطر ببالك بر، صلة، صدقة، دعوة صيام قيام تلاوة.. وإذا أردت عملاً يُميزها، فليكن ما ميزها به النبي ﷺ "فأَكْثِرُوا فيهنَّ من التسبيحِ والتحميدِ والتكبيرِ والتهليل". إنه الذكر إذاً.. العمل الأهم الذي تكرر في الآيات واختاره العلماء والصحابة. وإلى جانب الذكر يأتي التعظيم.. تعظيم الشعائر وتعظيم الحرمات نحن الآن في الأشهر الحرم الثلاثة المتصلة (ذو القعدة، ذو الحجة، المحرم)، والله يقول: "فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ". الظلم والذنب فيهن أعظم وزراً، والعمل الصالح أعظم أجراً، كما قال ابن عباس. ومما خفت بمرور القرون؛ تعظيم هذه الأيام التي امتدت مهابتها من قبل الإسلام، والذي هو من تقوى القلوب.
108
6
بغية العليل.. منية الكليل.. أن يراكـــــــ
102
7
- «لا تُضيِّع علَى نفسكَ فُرصةَ الدُّعاء عصرَ الجُمُعةِ إن كنتَ عاقِلًا، قُم وناضِل لأجلِ دقائقَ منها تَختلي فِيها مع بارئكَ تسألُهُ مِن فضلِه العَظيم! قُم، لا تتردَّد؛ واذكُر المُستضعَفين من أُمَّتك».
131
8
- «أنَّ المَوتى تَدنُو أرواحَهم مِن قبُورهم وتُوافيها فِي يوم الجُمُعة، فيَعرفون زوَّارهم، ومَن يمُرُّ بِهم ويسلِّم علَيهم. و+1
- «أنَّ المَوتى تَدنُو أرواحَهم مِن قبُورهم وتُوافيها فِي يوم الجُمُعة، فيَعرفون زوَّارهم، ومَن يمُرُّ بِهم ويسلِّم علَيهم. وَلهذا يلتَقي النَّاس فِيه فِي الدُّنيا أكثر من التِقائهم فِي غَيره؛ فهُو يَوم التَّلاق🌱». عَجِيب، عجِيب جدًا سُبحان الله! - كتاب #زاد_المعاد (ج١).
125
9
صلوا على الحبيب🌿
صلوا على الحبيب🌿
116
10
هل المنتحر كافر؟ الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد. فإن الله عز وجل نهى المسلم عن قتل النفس ويستوي في ذلك أن يقتل نفسه أو غيره من النفوس التي حرم الله قتلها إلا بالحق؛ فقال سبحانه {ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما} وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال {من تردَّى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردَّى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً، ومن تحسَّى سماً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً} متفق عليه، وفي الحديث الآخر {من حلف على يمين بملة غير الإسلام كاذباً فهو كما قال، ومن قتل نفسه بشيء عُذِّب به يوم القيامة، وليس على رجل نذر في شيء لا يملكه} وروى البخاري في صحيحه قول النبي صلى الله عليه وسلم {الذي يخنق نفسه يخنقها في النار، والذي يطعن نفسه يطعنها في النار، والذي يقتحم يقتحم في النار} وروى الشيخان من حديث جندب بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {كان رجل به جراح فقتل نفسه، فقال الله: بدرني عبدي بنفسه، فحرمت عليه الجنة} فالانتحار من الآثام العظام والذنوب الكبار التي تَوعَّد النبي صلى الله عليه وسلم فاعلها بالعذاب الأليم؛ لأنه دليل على ضعف الإيمان ورقة الدين، والمؤمن حقاً لا يقدم على الانتحار مهما أصابه من بلاء الدنيا ولأواها، بل يصبر ويحتسب مقتدياً في ذلك بالنبيين صلوات الله وسلامه عليهم، مدركاً حقيقة الحياة الدنيا وأنها دار امتحان وابتلاء {الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا} ولذلك عدَّ العلماء قتل النفس من كبائر الذنوب، قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله في كتابه الزواجر عن اقتراف الكبائر: الكبيرة الرابعة عشر بعد الثلاثمائة (قتل الإنسان لنفسه) وهاهنا جملة أمور لا بد من الإحاطة بها: أولها: أن وصف الإسلام باقٍ للمنتحر فلا نرميه بالكفر، بل أمره إلى الله؛ ويدل على ذلك ما ثبت في صحيح مسلم من حديث الطفيل بن عمرو الدوسي رضي الله عنه أنه هاجر إلى المدينة معه رجل من قومه فاجتووا المدينة فمرض فجزع فأخذ مشاقص له فقطع بها براجمه فشخبت يداه حتى مات، فرآه الطفيل بن عمرو في منامه فرآه وهيئته حسنة، ورآه مغطياً يديه، فقال له: ما صنع بك ربُك؟ فقال: غفر لي بهجرتي إلى نبيه صلى الله عليه وسلم. فقال: ما لي أراك مغطياً يديك؟ قال: قيل لي: لن نصلح منك ما أفسدت. فقصَّها الطفيل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {اللهم وليديه فاغفر} وقد ترجم الإمام مسلم رحمه الله تعالى لهذا الحديث بقوله: باب الدليل على أن قاتل نفسه لا يكفر. فما يعتقده كثير من الناس من كفر المنتحر لا دليل عليه بل الدليل على خلافه. ثانيها: أنَّا لا نجزم بدخول المنتحر النار بل هو تحت المشيئة إن شاء الله عذَّبه وإن شاء غفر له؛ لعموم قوله تعالى {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء} ومن أصول أهل السنة أنهم لا يشهدون على معيَّن من أهل القبلة بأنه من أهل النار إلا من ورد فيه النص عن المعصوم صلى الله عليه وسلم بخصوصه. ثالثها: أنا لا نجزم بخلوده في النار لو دخلها بل يحمل الحديث كما قال بعض العلماء على من فعل ذلك مستحلاً مع علمه بالتحريم فيكون كافراً، أو أن المراد بالخلود طول المدة والإقامة المتطاولة لا حقيقة الدوام كما يقال: خلَّد الله ملك السلطان؛ وذلك لما تواتر في الأحاديث من أنه يخرج من النار من قال: لا إله إلا الله خالصاً من قلبه. رابعها: إذا عُلم هذا فإن المنتحر تُجرَى عليه أحكام موتى المسلمين فيُغسَّل ويُكفَّن ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين ويورث ماله ويُترحم عليه ويُدعى له، في المدونة: وقال مالك: يصلى على قاتل نفسه ويصنع به ما يصنع بموتى المسلمين وإثمه على نفسه، قال: وسئل عن امرأة خنقت نفسها؟ قال مالك: صلوا عليها وإثمها على نفسها. قال ابن وهب: وقال مثل قول مالك عطاء بن أبي رباحِ.أ.هـ وبعض العلماء كابن شهاب الزهري كما نقل عنه النووي في شرح صحيح مسلم كره الصلاة على المرجوم وقاتل نفسه، وبعضهم كره أن يصلي عليه أهل الفضل؛ بل عليهم أن يعتزلوا الصلاة عليه ردعاً لغيره أن يقترف مثل هذا الذنب العظيم، والله تعالى أعلم. -ش. عبد الحي يوسف
138
11
إنَّ ضوابط التعامل في الفضاء الرقمي تعكس نضج الذات ورقيَّ الأخلاق، فإذا تابعتِ حسابات الرجال من باب طلب العلم أو المنفعة، فليكن حضوركِ هادئاً ووقوراً كظلكِ، لا يترك أثراً يخدش الحياء أو يثير لغطاً. إنَّ الانغماس في التعليقات التي تفيض بالرموز التعبيرية كالأزهار والقلوب، أو الكلمات التي تحمل في طياتها ليونةً لا تليق، يقلل من هيبة المرأة ويخرج بها عن دائرة الوقار التي رسمها لها دينها وعقلها. فالحروف أمانة، والكلمات قد تحمل دلالات تفهم على غير مقصدها، فاتقي الله في ما تكتبين، واجعلِي تفاعلكِ مقتصرًا على الفائدة الصرفة دون خضوع في القول أو توددٍ لا داعي له، صيانةً لنفسكِ وحفاظاً على سموِّ قدركِ، فالمؤمنة تترك أثراً بطيبِ خلقها وحسنِ سمتها لا بكثرة لفت الأنظار، هدانا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه. #الماكثات_في_البيوت
117
12
ازاي ادخل الجنة ؟ قولي خطوات وانا هعملها كلها .. انا بنت ومش عارفة اعمل ايه عشان احس اني صح .. قولي اعمل ايه بالظبط عشان ادخل الجنة وانا هعمله كله ج/ بارك الله فيك .. ولقد سألت عن عظيم، وإنه ليسير على من يسره الله له، وأعانه عليه .. فدخول الجنة يكون أولا بأداء الفرائض : فمن شهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وأقام الصلاة، وآتي الزكاة، وصام رمضان، وحج البيت الحرام، واتقي المعاصي والآثام، دخل الجنة بسلام .. كما في الصحيحين عن طلحة بن عبيد الله (جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد ثائر الرأس، نسمع دوي صوته، ولا نفقه ما يقول حتى دنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا هو يسأل عن الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خمس صلوات في اليوم والليلة. فقال: هل علي غيرهن؟ قال: لا، إلا أن تطوع، وصيام شهر رمضان، فقال: هل علي غيره؟ فقال: لا، إلا أن تطوع، وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة، فقال: هل علي غيرها؟ قال: لا، إلا أن تطوع، قال: فأدبر الرجل، وهو يقول: والله، لا أزيد على هذا، ولا أنقص منه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفلح إن صدق، دخل الجنة إن صدق). وفي الصحيحين أيضا عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة، قال: تعبد الله لا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة المكتوبة، وتؤدي الزكاة المفروضة، وتصوم رمضان. قال: والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا، فلما ولى، قال النبي صلى الله عليه وسلم: من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة، فلينظر إلى هذا).. وكما في الحديث الصحيح قال ﷺ (إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت). ثم يكون ضمان دخول الجنة بسلام بالزيادة على الفرائض بالنوافل : كما في الحديث الصحيح قال ﷺ (أيها الناس : أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام). وفي السنن والمسند وصححه ابن حبان (عن معاذ بن جبل، قال: كنت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في سفر، فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير، فقلت: يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار. قال: "لقد سألت عظيما، وإنه ليسير على من يسره الله عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت" ثم قال: "ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ النار الماء، وصلاة الرجل من جوف الليل" ثم قرأ:{تتجافى جنوبهم عن المضاجع} حتى بلغ {جزاء بما كانوا يعملون}، ثم قال: "ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه: الجهاد"، ثم قال: "ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ " قلت: بلى. فأخذ بلسانه فقال: "تكف عليك هذا" قلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: "ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم). الشيخ حاكم المطيري
136
13
• تصور الآن أن العالم أجمع يعيش وقت اضطراب وضيق وقلق وترقب بسبب إغلاق مضيق تمر منه السفن التجارية، أسعار الطاقة في ارتفاع والسلع كذلك، وتيرة النشاط التجاري في انخفاض، وتيرة العمل حول العالم تقل يوم بعد الآخر، عدد كبير من المشروعات والصفقات معطلة ومؤجلة لأجل مضيق واحد فقط، الكل يأمل في انفراجة؛ بل قل زحزحة عن هذه الأحوال ليعود نشاط العالم لما كان عليه سابقاً.. خذ هذا التصور، وتصور أنك في الآخرة وبعد العرض على الله عز وجل والحساب وأنك في أمس الحاجة لحسنة واحدة تنجيك من النار وتُدخلك الجنة.. حسنة تنجيك من الوقوف مع أهل الأعراف لا يُعلم أتُرحم أم تُعذب.. ﴿ وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ ۚ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ ۚ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ۚ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ﴾ [ سورة الأعراف: 46] المختصر في التفسير: وبين هذين الفريقين: أصحاب الجنة وأصحاب النار حاجز مرتفع يسمَّى الأعراف، وعلى هذا الحاجز المرتفع رجال استوت حسناتهم وسيئاتهم، وهم يعرفون أصحاب الجنة بعلاماتهم كبياض الوجوه، وأصحاب النار بعلاماتهم كسواد الوجوه، ونادى هؤلاء الرجال أصحاب الجنة تكريمًا لهم قائلين: سلام عليكم. وأصحاب الأعراف لم يدخلوا الجنة بعد، وهم يأملون دخولها برحمة من الله. حسنة واحدة كتسبيحة، كانت ستستغرق منك ثانية واحدة فقط، وكسلت عنها أو زهدت فيها.. ثم يأتيك يوم ليس كأي يوم، تُبدل فيه الأرض غير الأرض والسماوات، وتبرز أنت لله الواحد القهار.. فماذا تفعل الآن بعمرك ووقتك؟ ماذا تفعل بدقائق وثواني يومك وليلتك؟ وما مصيرك غداً بين يدي الله عز وجل وهو يسألك ويحاسبك عن مثقال ذرة الخير وذرة الشر؟ إذا كان كل هذا الاضطراب لأجل مضيق في الدنيا، فكيف بضمة قبر للآخرة وكيف بصراط الآخرة وقنطرة الآخرة؟! الأمر جلل والله، نسأل الله العفو والعافية.. أعد حساباتك، أفق من غفلتك.. لا بجلد الذات، وإنما بالعمل الجاد.. وسل الله العفو والعافية والإعانة والحول والقوة.. وضع الدنيا بما فيها ومن فيها في موقعهم الحقيقي (متاع الغرور).. واعرف مهمتك المطلوب في متاع الغرور ذاك ﴿ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ﴾ [ آل عمران: 185] •
126