ar
Feedback
الطريق

الطريق

الذهاب إلى القناة على Telegram

القناة الرسمية لصحيفة طريق الشعب

إظهار المزيد
1 589
المشتركون
-224 ساعات
-47 أيام
-2330 أيام
أرشيف المشاركات
رئيس طائفة الأرمن الأرثوذكس في العراق يشكو أوضاع مقبرة المسيحيين في بعقوبة: سرقة للشواهد ورمي للنفايات على طول الطريق عبّر رئيس طائفة الأرمن الأرثوذكس في العراق، أوشاكان كولكوليان، عن استيائه من الوضع المتردي الذي يحيط بمقبرة الطائفة في مدينة بعقوبة، مشيرًا إلى أن الطريق المؤدي للمقبرة يُستخدم كمكب للنفايات، مما يشوّه قدسية المكان ويعرقل زيارات الأهالي لموتاهم. وقال كولكوليان في حديث لـ"طريق الشعب"، إن "هذا الطريق في كل مرة يتم تنظيفه، لكن نتيجة غياب الاهتمام يُعاد رمي النفايات على قارعة الطريق بشكل مستمر". وأضاف أن "هناك حالات اقتحام للمقبرة وتدمير للقبور وسرقة شواهدها، وسط عدم قدرة القوات الأمنية المسؤولة عن حماية المقبرة على ردع هؤلاء في ظل ضعف تطبيق القانون". وأشار إلى أن "المقبرة التي تقع في بعقوبة تضم قبورًا تخص 14 طائفة مسيحية، ويشهد طريقها الخاص تراكماً يومياً للنفايات تُرمى عبر شاحنات، حتى بات الطريق مغلقاً بالكامل تقريبًا". وبين أنه "على الرغم من جهود التنظيف المستمرة من قِبَل الأهالي، تستمر المشكلة بل تتفاقم، حيث أشار كولكوليان إلى أن "هناك أناسًا يحرقون النفايات، بالإضافة إلى اقتحام المقبرة وسرقة الأحجار والمرمر"، مشيرًا إلى أنه "من المعيب، أن نذهب لزيارة أمواتنا على طريق مليء بالنفايات". وطالب رئيس الطائفة الجهات المعنية بإيلاء الموضوع اهتمامًا جادًا، داعيًا إلى وضع حد لهذه الانتهاكات التي تُسيء لحرمة الموتى وتعرقل ممارسات الطقوس الدينية للمسيحين في العراق. #الطريق

photo content

أزمة مياه محدقة.. تحذيرات من استنزاف الخزين الاستراتيجي ما زال العراق يشهد تدهوراً خطراً في واقع الملف المائي، وسط تحذيرات مت
+4
أزمة مياه محدقة.. تحذيرات من استنزاف الخزين الاستراتيجي ما زال العراق يشهد تدهوراً خطراً في واقع الملف المائي، وسط تحذيرات متزايدة من استمرار السياسات الحالية التي فاقمت من استنزاف الخزين الاستراتيجي للمياه؛ فمع تراجع الإيرادات المائية بفعل التغيرات المناخية والسياسات الإقليمية، وعجز الحكومة عن اتخاذ خطوات فاعلة لمعالجة الأزمة، تتصاعد المخاوف من تداعيات كارثية تطال الزراعة، والبيئة، وإمدادات مياه الشرب. وبرغم التحذيرات والدعوات لإنشاء مشاريع حصاد مياه جديدة وتطوير البنية التحتية للمورد المائي، والتعامل مع دول المنبع بجدية اكثر، إلا أن غياب التخطيط الجاد والرؤية الاستراتيجية ما زال يهدد بتفاقم الوضع إلى مستويات أكثر خطرا. للاطلاع على التقرير كاملا عبر الرابط التالي: https://shorturl.at/H2nTq #الطريق

سياسيون: التغيير الشامل لا يتحمل المماطلة والضغط الاحتجاجي أبرز فواعله لم يحصد العراقيون على مدار أكثر من ٢٠ سنة ماضية، من ال
+4
سياسيون: التغيير الشامل لا يتحمل المماطلة والضغط الاحتجاجي أبرز فواعله لم يحصد العراقيون على مدار أكثر من ٢٠ سنة ماضية، من المنظومة السياسية الحاكمة، سوى المزيد من الأزمات، الصراعات والحروب، والتي يغذيها نهج المحاصصة الطائفية والإثنية والفساد والسلاح خارج سلطة الدولة، ما جعل تلك المنظومة عاجزة عن تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، وإضعاف قدرة البلاد على مواجهة أية مخاطر خارجية محدقة، في ظل هشاشة الوضع الداخلي. ومع هذا الحال، أضحت هناك ضرورة وطنية ملحة لمطلب التغيير الشامل، الذي "لا يحتمل التأجيل والمماطلة"، طبقاً لباحثين ومراقبين للشأن السياسي، مشيرين الى ان الضغط الإقليمي مفيد في دفع النظام نحو اتخاذ خطوات إصلاحية، لكنه يجب أن يكون مرتبطاً برؤية العراقيين لأزمة النظام وان يكون التغيير استجابة لارادة وطنية عراقية. للاطلاع على التقرير كاملا عبر الرابط التالي: https://shorturl.at/fwnfX #الطريق

الشيوعي العراقي والبيت الوطني يبحثان التعاون المشترك ناقش عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق ياسر السالم، مع ال
+1
الشيوعي العراقي والبيت الوطني يبحثان التعاون المشترك ناقش عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق ياسر السالم، مع الأمين العام للبيت الوطني، السيد حسين الغرابي، تطورات مسار بناء الدولة المدنية الديمقراطية في العراق، وذلك خلال لقاء جمعهما في مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بالعاصمة بغداد. وتناول الجانبان خلال اللقاء الأوضاع السياسية الراهنة في البلاد والمتغيرات الإقليمية، مؤكدين أهمية مواصلة العمل المشترك لتحقيق أهداف التغيير الديمقراطي ببُعده الوطني. كما شددا على ضرورة الانفتاح على كافة الأطراف الساعية لتحقيق تقدم ملموس في مسار بناء الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية، بما يعزز وحدة البلاد ويحقق تطلعات الشعب العراقي نحو تحقيق العدالة الاجتماعية وضمان فسحة الحرية ومكافحة الفساد والتخلص من نهج المحاصصة. #الشيوعي_العراقي

موظفو شركة الحفر العراقية يتظاهرون للمطالبة بحقوقهم.. اتهامات بالإهمال ومطالبات بالتحقيق نظم منتسبو شركة الحفر العراقية، اليوم الثلاثاء، سلسلة تظاهرات أمام مواقع نفطية في بغداد والبصرة، مطالبين بمنحهم نسبة من البرميل المنتج أسوة بالشركات النفطية الأخرى، بالإضافة إلى تحسين أوضاع الشركة ومعالجة ما وصفوه بالإهمال الحكومي. وقال مراسل "طريق الشعب"، إن "التظاهرات شملت عدة مواقع، من بينها حقل الرميلة الشمالية، موقع البرجسية قرب البئر 20، وأبراج الحفر في البصرة وشرق بغداد". أعرب المتظاهرون خلال حديث لـ"طريق الشعب"، عن "استيائهم من تعامل وزارة النفط مع شركتهم"، مشيرين إلى "عدة مشاكل، أبرزها تهميش شركة الحفر العراقية وعدم الاعتراف بأهميتها الوطنية، إضافة إلى تجاهل جهود الكوادر المنتجة وإسهامهم في دعم الاقتصاد الوطني". وانتقد المتظاهرون "غياب إدارة قوية تدافع عن حقوق وممتلكات الشركة ومنتسبيها، وافتقار الوزارة لخطط حقيقية لتطوير الشركة، وعدم تحقيق المساواة بين منتسبي شركة الحفر العراقية ونظرائهم في الشركات الأخرى". أكد المتظاهرون "استعدادهم للدفاع عن حقوقهم بكل السبل الممكنة"، داعين جميع موظفي الشركة إلى "التحشيد والاعتصام لتحقيق مطالبهم، التي تضمنت منح نسبة من البرميل المنتج، إعادة هيكلة الشركة، تخصيص نسبة من الأمتار المحفورة لكل بئر، توفير عقود مباشرة لشركة الحفر، وفتح تحقيق عاجل في خسائر الشركة والعقود الوهمية". وأشار المحتجون إلى أن تجاهل مطالبهم قد يدفعهم إلى اتخاذ خطوات تصعيدية، مؤكدين أن "الحلم الذي نود أن نعيشه" لن يتحقق إلا بالعمل الجاد ووضع حد للإهمال الذي تعاني منه الشركة. #الطريق

photo content

موظفو شركة الحفر العراقية يتظاهرون للمطالبة بحقوقهم.. اتهامات بالإهمال ومطالبات بالتحقيق نظم منتسبو شركة الحفر العراقية، اليوم الثلاثاء، سلسلة تظاهرات أمام مواقع نفطية في بغداد والبصرة، مطالبين بمنحهم نسبة من البرميل المنتج أسوة بالشركات النفطية الأخرى، بالإضافة إلى تحسين أوضاع الشركة ومعالجة ما وصفوه بالإهمال الحكومي. وقال مراسل "طريق الشعب"، إن "التظاهرات شملت عدة مواقع، من بينها حقل الرميلة الشمالية، موقع البرجسية قرب البئر 20، وأبراج الحفر في البصرة وشرق بغداد". أعرب المتظاهرون خلال حديث لـ"طريق الشعب"، عن "استيائهم من تعامل وزارة النفط مع شركتهم"، مشيرين إلى "عدة مشاكل، أبرزها تهميش شركة الحفر العراقية وعدم الاعتراف بأهميتها الوطنية، إضافة إلى تجاهل جهود الكوادر المنتجة وإسهامهم في دعم الاقتصاد الوطني". وانتقد المتظاهرون "غياب إدارة قوية تدافع عن حقوق وممتلكات الشركة ومنتسبيها، وافتقار الوزارة لخطط حقيقية لتطوير الشركة، وعدم تحقيق المساواة بين منتسبي شركة الحفر العراقية ونظرائهم في الشركات الأخرى". أكد المتظاهرون "استعدادهم للدفاع عن حقوقهم بكل السبل الممكنة"، داعين جميع موظفي الشركة إلى "التحشيد والاعتصام لتحقيق مطالبهم، التي تضمنت منح نسبة من البرميل المنتج، إعادة هيكلة الشركة، تخصيص نسبة من الأمتار المحفورة لكل بئر، توفير عقود مباشرة لشركة الحفر، وفتح تحقيق عاجل في خسائر الشركة والعقود الوهمية". وأشار المحتجون إلى أن تجاهل مطالبهم قد يدفعهم إلى اتخاذ خطوات تصعيدية، مؤكدين أن "الحلم الذي نود أن نعيشه" لن يتحقق إلا بالعمل الجاد ووضع حد للإهمال الذي تعاني منه الشركة. #الطريق

نحو فضاء وطني واسع بات من الضروري اتخاذ خطوات عملية وجدية لتجنيب العراق مزيداً من التداعيات، وتعزيز قدراته على مواجهة المخاطر
نحو فضاء وطني واسع بات من الضروري اتخاذ خطوات عملية وجدية لتجنيب العراق مزيداً من التداعيات، وتعزيز قدراته على مواجهة المخاطر والتحديات المتزايدة ولدرء التدخلات الخارجية وأجنداتها المعادية لمصالح شعبنا. ويتطلب ذلك الخلاص من النهج الذي يعرقل التوصل إلى حلول جذرية للأزمات، ألا وهو نهج المحاصصة. من التقرير السياسي الصادر عن الاجتماع الاعتيادي للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي اواخر كانون الاول ٢٠٢٤ التقرير كاملاً عبر الرابط: https://iraqicp.com/index.php/sections/party/67651-2025-01-04-19-23-54 #الشيوعي_العراقي

photo content

راصد الطريق.. إلى الوراء .. در؟ في ظل معاناة المحافظات من تأخر صرف مستحقاتها المالية،الآمر الذي انعكس بشكل مباشر في تنفيذ الم
+3
راصد الطريق.. إلى الوراء .. در؟ في ظل معاناة المحافظات من تأخر صرف مستحقاتها المالية،الآمر الذي انعكس بشكل مباشر في تنفيذ المشاريع، كشف عضو اللجنة المالية البرلمانية جمال كوجر، عن توقف أعمال تنفيذ المشاريع المتلكئة التي سبق استئنافها. وأضاف أن الحكومة أخفقت في إيجاد حلول تؤمّن تمويل العجز في الموازنة، واختارت اللجوء إلى سياسة عدم الصرف، محذرًا من أن هذا النهج قد يحوّل معظم المشاريع الحكومية إلى مشاريع متعثرة. وفي الوقت الذي يُسجَّل فيه نحو ألفي مشروع متلكئ وألف مشروع استُؤنف العمل فيه، تبدو البلاد على أعتاب أزمة جديدة قد تعيد هذه المشاريع إلى مربع التلكؤ، خاصةً وأن وزارة التخطيط أعلنت أنها ستتعامل مع المشاريع بناءً على الأولوية، وتوفر لها السيولة المالية. ما يثير الدهشة هو عجز الحكومة عن معالجة هذا الملف الحساس، على الرغم من إقرار موازنة ثلاثية تُعد الأكبر في تاريخ العراق من حيث حجمها المالي. فإذا كانت هذه الأموال الضخمة غير كافية لتحريك عجلة المشاريع، فأين وكيف اختفت؟ وما حجم الأموال التي صُرفت فعلًا؟ وتتزايد هذه التساؤلات وتكبر، وسط تقارير تشير إلى ان البلاد مهددة بأزمة سيولة مالية ! #الطريق

🔴 النسخة المطبوعة من جريدة طريق الشعب الثلاثاء 7 كانون الثاني 2025 🔹 لا تعويل على التدخل الخارجي.. سياسيون: التغيير الشامل
🔴 النسخة المطبوعة من جريدة طريق الشعب الثلاثاء 7 كانون الثاني 2025 🔹 لا تعويل على التدخل الخارجي.. سياسيون: التغيير الشامل لا يتحمل المماطلة والضغط الاحتجاجي أبرز فواعله 🔹 الشيوعي العراقي: مطلوب تغيير ديمقراطي بإرادة وطنية لا بتدخل خارجي 🔹 راصد الطريق: إلى الوراء .. در؟ 🔹 اقتصادي: 70 مليار دينار شهرياً قيمة الاستقطاع "الإجباري" من رواتب الموظفين والمتقاعدين 🔹 بانتظار صفقة محاصصة جديدة بين الكتل المتنفذة.. انتهاء عمل مجلس مفوضية الانتخابات رسميا اليوم 🔹 مختصون يتساءلون: ما مصير اتفاقاتنا مع تركيا؟.. أزمة مياه محدقة.. تحذيرات من استنزاف الخزين الاستراتيجي 🔹 استنشاقها يسبب أمراض السرطان.. بغداد تبقى تختنق برائحة الكبريت و{البيئة}: مؤسسات حكومية خارج إطار الاستدامة 🔹 العراق في الصحافة الدولية: حول علاقات العراق الإقليمية 🔹 إبراهيم إسماعيل: أفكار من اوراق اليسار.. الوضوح واستنهاض اليسار 🔹 الصين تقدم قرضاً لبناء مستشفى بسعة 100 سرير.. مرضى الحبانية يعولون على مستشفيات الرمادي والفلوجة للمزيد اضغط هنا: https://www.tareeqashaab.com/index.php/archives-newspaper/21247-64-90-7-2025 #الطريق #طريق_الشعب

ياسر السالم لمنصة جريدة: قيود المحاصصة افقدت حكومة السوداني فرصة الاصلاح أكد عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، ياسر ا
ياسر السالم لمنصة جريدة: قيود المحاصصة افقدت حكومة السوداني فرصة الاصلاح أكد عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، ياسر السالم، اليوم الاثنين، أن الرد على دعوات التغيير ونفي الحاجة له يعكس حالة من القلق السياسي وعدم اليقين لدى المنظومة الحاكمة، التي تواجه صعوبة في الحفاظ على نفوذها وسط تراكم الأزمات التي يعاني منها البلد. وأضاف السالم في تصريح لـ”جريدة” أنه “كنا نأمل أن يكون السيد محمد شياع السوداني أكثر استجابة لحاجة العراق للتغيير في منهجية الحكم، خاصة وأن موقعه على رأس السلطة التنفيذية يمنحه فرصة فريدة للتفاعل مع احتياجات البلد، لكنه لم يتمكن من تجاوز القيود التي فرضتها المحاصصة، ما جعل حكومته تتعثر مراراً بالأزمات المتراكمة”. وتابع السالم: “التصريحات السياسية مهما بلغت لا يمكنها إنكار حقيقة أن النظام السياسي الديمقراطي في العراق لن يتمكن من تحقيق دولة ديمقراطية حقيقية إلا إذا تخلص من المحاصصة والفساد والسلاح خارج إطار الدولة”، مؤكداً أن “التغيير الذي نسعى إليه هو ديمقراطي وبإرادة وطنية، وليس عبر التدخلات الخارجية”. رابط التصريح على منصة جريدة: https://jaredaiq.net/News/14893

الجمعية العراقية للمتقاعدين تطالب بإلغاء الاستقطاعات الإلزامية وإعادة المبالغ المستقطعة بغداد ـ طريق الشعب أعربت الجمعية العراقية للمتقاعدين عن استنكارها ممارسات الدولة الأخيرة تجاه شريحة المتقاعدين، وخاصةً ما يتعلق بفرض استقطاعات مالية تحت مسمى "تبرع" من رواتبهم التقاعدية. وأكدت الجمعية في بيان تلقته "طريق الشعب"، أن هذه الاستقطاعات تُعد مخالفة قانونية واضحة، حيث أن الراتب التقاعدي يُعتبر ملكاً شخصياً للمواطن، ولا يجوز للدولة التصرف به دون موافقته أو اتخاذ إجراءات تشريعية من قبل البرلمان. وقال البيان أن "المتقاعدين قد عانوا طوال أكثر من عقدين من الزمن بسبب التمييز الذي طال فئتهم، لا سيما في ما يتعلق بالمتقاعدين الذين تمت إحالتهم إلى التقاعد قبل عام 2014، والذين تم تمييزهم عن نظرائهم الذين أحيلوا للتقاعد بعد هذا التاريخ. وهو ما يتناقض مع المادة 14 من الدستور التي تضمن عدم التمييز بين المواطنين". وذكرت الجمعية في بيانها: "كنا نأمل أن تُبادر الدولة إلى تعديل قانون التقاعد رقم 9 لسنة 2014، من أجل إزالة الثغرات والمثالب التي يتضمنها القانون، وفي مقدمتها إلغاء التمييز الجائر. ولكن للأسف، بدلاً من تحقيق هذه المطالب، ارتكبت الدولة مخالفة قانونية أخرى بفرض استقطاعات مالية غير قانونية". وطالبت الجمعية مجلس الوزراء بضرورة وقف الاستقطاعات فوراً، وإعادة المبالغ المستقطعة خلال الشهرين الماضيين إلى المتقاعدين، مشيرة إلى أن هذه الممارسات قد تسببت في حالة من الاستياء الواسع بين صفوف المتقاعدين. #الطريق

photo content

مواطنو واسط يشكون من تراجع ساعات تجهيز الكهرباء تعاني محافظة واسط من نقص واضح في "حصتها" الوطنية من الكهرباء، ما يجعل الاعتما
+4
مواطنو واسط يشكون من تراجع ساعات تجهيز الكهرباء تعاني محافظة واسط من نقص واضح في "حصتها" الوطنية من الكهرباء، ما يجعل الاعتماد على المولدات أمراً لا مفر منه، لكن أزمة شح الوقود أخذت تفاقم تلك المعاناة وتلقي بظلالها على كاهل المواطنين في مواجهة أصحاب المولدات الأهلية. وفي ظل هذه الحال، يجد أصحاب المولدات أنفسهم أمام تحديات كبيرة تتعلق بتوفير الوقود وارتفاع تكاليف التشغيل، التي تحمل المواطنين أعباء مالية إضافية. لقراءة التقرير كاملا عبر الرابط التالي: https://2cm.es/PRIN #الطريق

التقرير السياسي الصادر عن الاجتماع الاعتيادي للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي - أواخر كانون الأول ٢٠٢٤ يعيش العالم، حروبا
+4
التقرير السياسي الصادر عن الاجتماع الاعتيادي للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي - أواخر كانون الأول ٢٠٢٤ يعيش العالم، حروباً مشتعلة وصراعات ومواجهات تهدد السلم العالمي، وتنذر باندلاع حروب أشد فتكاً بالبشرية. فمن جهة، دخلت حرب روسيا وأوكرانيا مرحلة جديدة من التصعيد، تمثلت في استخدام صواريخ الناتو لاستهداف العمق الروسي، وسط استمرار فشل جميع المساعي الرامية إلى التوصل لتسوية سلمية أو وقف الحرب. ومن جهة أخرى، تحتدم المواجهة التي تقودها الولايات المتحدة ضد الصين، في محاولة لتأكيد هيمنتها الاقتصادية والسياسية على النظام العالمي، مما يعكس تصاعد التوترات بين القوى الكبرى واستمرار صراع النفوذ، في مشهد يمثل نسخة جديدة من الحرب الباردة. لقراءة التقرير كاملا عبر الرابط التالي: https://2cm.es/Nrkg #الطريق

في ذكرى تأسيس الجيش العراقي تحية اعتزاز واكبار الى جيشنا العراقي في ذكرى تأسيسه المجيدة #الشيوعي_العراقي #عيد_الجيش_العراقي
في ذكرى تأسيس الجيش العراقي تحية اعتزاز واكبار الى جيشنا العراقي في ذكرى تأسيسه المجيدة #الشيوعي_العراقي #عيد_الجيش_العراقي

راصد الطريق.. {انقراض الأهوار} وصمت الحكومة حذرت صحيفة "التيلغراف" البريطانية في تقرير نشرته من "انقراض الأهوار" في جنوب العراق، نتيجة الجفاف الشديد وانخفاض مستويات الأمطار واستمرار حدّ تركيا من تدفق المياه نحو العراق. وتوقعت الصحيفة أن يسبب هذا الوضع نزوحا جماعيا لسكان الأهوار نحو المدن، مما يفاقم أزمتي البطالة ونقص المساكن. كما أطلقت "مخاوف حقيقية" من اندلاع نزاعات  مسلحة بين الأهواريين بسبب شح المياه. مشيرة إلى أن الأزمة قد تتطور إلى "حرب أهلية مائية" إذا بقي الوضع على حاله. وأزمة شح المياه عندنا لا تخفى على أحد، ولا يمكن بحال التغاضي عنها. لكن الحكومة تصر على نسيانها أو تناسيها. وحتى التصريحات التي كانت تُسمع سابقا بشأن التفاوض مع دول المنبع، اختفت تمامًا  هذه الأيام، وكأن هناك ترددا في الحديث عن حقوق العراق المائية. وكنا استبشرنا خيرًا بإعلان رئيس الوزراء أن ملف التفاوض حول المياه سيادي وحصره بمكتبه. وليس واضحا سبب الصمت المطبق اليوم ازاء الموضوع، والذي يثير الدهشة مع بقاء الأزمة معلقة بلا حلول، وفيما المؤشرات كلها تؤشر إمكانية تفاقهما. نعم، الأزمة تبحث عن حلول وتطالب بها، فماذا عساكم فاعلون ؟! #الطريق

photo content
+4