قناةُ أَبي سُفيانَ عَمرو سَاداتٍ الشّيخ
الذهاب إلى القناة على Telegram
واحةٌ سلفيةٌ ☜ تَهْتَمُ بنشـ☟ـرِ : 📚 فوائدَ عقديةٍ 📝 ومنظوماتٍ علميةٍ 📑 مقالاتٍ منهجية 🔊 وصوتياتٍ أثريّةٍ لأبِـي سُفيَان عَــــمــرُو سَادَات الشَيخ -عفا اللهُ عنهُ، وعن والديهِ، ومشايخهِ-
إظهار المزيد2 145
المشتركون
-124 ساعات
+17 أيام
لا توجد بيانات30 أيام
أرشيف المشاركات
#منشور_تفاعلي
#شارك
ما الصعوبات التي تُعيقك عن طلب العلم، وتحصيله؟
أجب معلقا هنا 👇، نتشاور في معرفتها لتفاديها، والسعي في حلها؛ والله الموفق والمستعان.
#الليلة بإذن الله تعالى
في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت القاهرة مصر حرسها الله وبلاد المسلمين
#الدرس_الثاني
من التعليق على
تعظيم العلم للشيخ صالح العصيمي حفظه الله ورعاه.
من [[برنامج التأهيل العلمي]]
https://t.me/tahellelmy/41
كيف أقرأ؟
أولا: استعن بالله، ولا تعجز.
ثانيا: حدد مجال القراءة، وهو أحوج ما تحتاج إلى تعلمه، كعلم الاعتقاد مثلا.
ثالثا: حدد الكتاب، وهو خير، وأجمع ما تحتاج إليه؛ ككتاب الواسطية مثلا.
رابعا: حدد الموعد الذي هو أنسب ما يكون لك من يومك، وليكن وقت نشاط، وفراغ لك كل بحسبه.
خامسا: حدد مقدار الوقت حسب استطاعتك، وإن قل، ولو نصف ساعة، ولا تتركه مهما كان!.
سادسا: إذا أردت الحفظ؛ فكرر رافعا صوتك، وإن أردت الفهم فتدبر بقلبك بلا صوت، وأطل المقام في الموضع الواحد.
سابعا: عليك بالقلم في قراءتك تقيّد فائدة، أو تلخص مبحثا، أو نحو ذلك، وخير ما تقيد به فوائد كتاب هو الكتاب نفسه، إما في محل الفائدة، أو على طرة الكتاب مع الإشارة إلى محل الفائدة من الكتاب؛ وإلا فقيّد في دفتر خارجي مع الإشارة إلى مواطن الفوائد في الكتب؛ حتى تعود إليها إذا أردت.
وإذا كنت في أكاديمية تعليمية معينة ككلية أو معهد، أو برنامج تعليمي معين، ونحو ذلك؛ فالتزمه، واصبر عليه، ولا تنظر إلى صغر البدايات، ولكن إلى كبر النهايات، وإنما الأعمال بالخواتيم!.
وبالله التوفيق
https://t.me/tahellelmy/40
عن أبي عقيل، عن جده عبد الله بن هشام قال:
"كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، يَتَعَلَّمُونَ هَذَا الدُّعَاءَ كَمَا يَتَعَلَّمُونَ القُرآنَ إِذَا دَخَل الشَّهْرُ أَوِ السَّنَةُ:
اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ، وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ، وَالْإِسْلَامِ، وَجوار مِنَ الشَّيْطَانِ، وَرِضْوَانٍ مِنَ الرَّحْمَنِ".
وصححه الحافظ ابن حجر في "الإصابة" (6 / 407 - 408)، حيث قال -رحمه الله تعالى- :
" وأخرج له أبو القاسم البغويّ من طريق أصبغ، عن ابن وهب بسند الحديث الّذي أخرجه له البخاري في الشركة- حديثا آخر رواه عن الصحابة، ولفظه:
كان أصحاب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلّم- يتعلّمون الدعاء ... -الحديث-، وهذا موقوف على شرط الصحيح " انتهى.
https://t.me/sofyanamro/6252
[[برنامج التأهيل العلمي]]
1)- المدة عام كامل بإذن الله تعالى.
2)- المتون العلمية 17 متنا في فنون العلم المختلفة.
3)- المواعيد كل سبت واثنين وأربعاء تمام الساعة العاشرة مساء، وطريقة الشرح مختصرة تعتمد على المهمات.
4)- المطلوب تقييد فوائد الشرح، ومراجعة التمارين العلمية التي تنشر على القناة، ومن فاته البث المباشر، تابع تسجيل الدرس.
5)- وفي نهاية كل متن اختبار علمي على الإنترنت تظهر معه النتيجة، وهي اختبارات سهلة بإذن الله تعالى، ومن يجتاز 70٪ له شهادة اجتياز.
[[فاحرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز]]
وبالله التوفيق!.
¶¶¶¶¶¶¶¶¶¶¶¶¶¶
بَرنامجُ التّأهيل العلميِّ📚
مِعراجُكَ إلى سماءِ العِلم!⛅
https://t.me/tahellelmy
ماذا يَفعلُ مَن أُصيبَ بعينٍ، وعُرفَ العائن؟!
عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ : " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ وَسَارُوا مَعَهُ نَحْوَ مَكَّةَ ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِشِعْبِ الْخَرَّارِ مِنَ الْجُحْفَةِ ، اغْتَسَلَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ ، وَكَانَ رَجُلًا أَبْيَضَ ، حَسَنَ الْجِسْمِ وَالْجِلْدِ ، فَنَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ أَخُو بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ وَهُوَ يَغْتَسِلُ ، فَقَالَ: مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ ، وَلَا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ !! فَلُبِطَ بِسَهْل ، فَأُتِيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقِيلَ لَهُ: يَا رَسُولَ اللهِ ، هَلْ لَكَ فِي سَهْلٍ ؟ وَاللهِ مَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ ، وَمَا يُفِيقُ ، قَالَ: ( هَلْ تَتَّهِمُونَ فِيهِ مِنْ أَحَدٍ ؟ ) ، قَالُوا: نَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ ، فَدَعَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامِرًا ، فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ ، وَقَالَ: ( عَلَامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ ؟ هَلَّا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرَّكْتَ ؟ ) ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : ( اغْتَسِلْ لَهُ ) ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ ، وَمِرْفَقَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ ، وَأَطْرَافَ رِجْلَيْهِ ، وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ فِي قَدَحٍ ، ثُمَّ صُبَّ ذَلِكَ الْمَاءُ عَلَيْهِ ، يَصُبُّهُ رَجُلٌ عَلَى رَأْسِهِ وَظَهْرِهِ مِنْ خَلْفِهِ ، يُكْفِئُ الْقَدَحَ وَرَاءَهُ ، فَفَعَلَ بِهِ ذَلِكَ ، فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ النَّاسِ ، لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ " رواه أحمد في " المسند " ( 25 / 355 – 356 ) ، وصححه الألباني في " مشكاة المصابيح " ( 4562 ) .
https://t.me/sofyanamro/6248
(أبتاهُ)
في ذكركَ الأمنُ، يا من لستُ أنساهُ!
ولستُ آمنُ، إلا حيث ذكراهُ!
تمضي الحياةُ، وأمضي في أزقّتها
وأنت نبضي الذي ما زلتُ أحياهُ!
يا دفءَ نفسي، ومن ذا اليومَ يُدفئها?!
ومِلءَ قلبي فمن ذا الآن، يملاهُ?!
ما كنتُ أطلب ما قد كنت أرجوهُ!
وليسَ يُرجَأُ، بل في الحال ألفاهُ!
يا لهفَ نفسى على صوت أُردّدهُ
ناديتُ: يا أَبتي والرد يأباهُ!
كم كنتُ أُروى رحيقَ السعدِ مبتهجا!
فالآن أَرشفُ حُزنًا، لستُ أَسلاهُ!
قد كانَ رُوحًا، بها نحيا، فقد نُزعتْ!
خلَّ الحياةَ مواتًا، دون مرآهُ!
لو كنتُ أبذلُ نفسي كنتُ أبذلُها
عن طيبِ نفس لهُ شوقًا لرؤياهُ!
كم طالَ ليلي أُناجي طيفَ صورتهِ
وفي خيالي خيالاتٌ للقياهُ!
منها الرحيلُ إلى الماضي فأبعثهُ!
أحيا عليه الذي قد كنتُ أحياهُ!
ما يفتأُ القلبُ جذلانًا بطلعتهِ!
ما من سبيل لنا، إلّا لذكراهُ!
فالليلُ، والصبحُ، والدارُ، وساكنُها
وكل شيء هنا يحكي مُحيّاهُ!
لأبي سفيان عمرو سادات
غفر الله له ولوالديه
#التعليقُ_على_الحائيةِ
الخاتمةُ
نصائحُ ،ووصايا منهجيةٌ
بلزومِ قولِ النبيّ-صلى الله عليه وسلم- وتركِ الأهواءِ، والبدعِ
==========
قالَ النَّاظمُ –رحمهُ اللهُ- :
وَدَعْ عنكَ آراءَ الرِّجالِ وَقولَهُم
فَقْولُ رَسُولِ اللهِ أَزكى وَأَشْرَحُ
وَلا تَكُ مِن قوْمٍ تَلَهَّوْ بِدِينِهِم
فَتَطْعنَ في أَهَلِ الحَدَيثِ وتَقْدَحُ
إذا مَا اعتقدْتَ الدَّهْرَ يا صَاحِ هذِه
فَأَنْتَ عَلى خَيْرٍ تَبِيتُ وتُصْبِحُ
=====»
68_ مَا مَعنى هذه الأبياتِ؟.
يَقولُ النَّاظمُ –رحمهُ اللهُ- :
يا أيها السُّنيُّ:
اترك، وابعد عنك آراء الرجال المذمومة المبنية على الهوى؛ وليس على الهدى؛ لا سيما إذا تعارضت مع قول رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فقول رسول الله –عليه الصلاة والسلام- أزكى؛ أي أطهر، وأعلى؛ "وأشرحُ"؛ لصدر المؤمن حقا، المتبع لنبيه –صلى الله عليه وسلم- صدقا؛ فلا تكن من قوم يلعبون بدينهم؛ ولا يأخذونه مأخذ الجد، ولا يحتاطون له؛ فتطعن وتجرح بلا بينة، ولا برهان في أهل الحديث= أهل السنة والجماعة بحق المتبعين نهج نبيهم –عليه الصلاة والسلام-؛ وأنت إذا ما اعتقدت يا صاحبي دهرك= عمرك هذه العقيدة السديدة الرشيدة؛ فأنت على خير واتباع؛ تبيت وتصبح؛ ولله الحمد والمنة!.
https://t.me/sofyanamro/6246
يبدأ البث المباشر بإذن الله تعالى قبيل العاشرة بقليل، وبالله التوفيق!
#التعليقُ_على_الحائيةِ
67_ ما أسبابُ نقص الإيمانِ؟.
أسبابُ نقصانِ الإيمان على الضد من أسبابِ زيادتهِ وذلك بالإعراضِ عن العلمِ النافع ،والعمل الصالح كلٌّ بحسبه! ؛قال العلامة العثيمينُ –رحمه الله تعالى- في شرح العقيدة الواسطية له (2/ 235):
أسباب نقص الإيمان أربعة:
الأول: الإعراض عن معرفة الله تعالى وأسمائه وصفاته.
الثاني: الإعراض عن النظر في الآيات الكونية والشرعية؛ فإن هذا يوجب الغفلة وقسوة القلب.
الثالث: قلة العمل الصالح، ويدل لذلك قول النبي - صلى الله عليه وسلم - في النساء: "ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للُبِّ الرجل الحازم من إحداكن". قالوا: يا رسول الله! كيف نقصان دينها؟ قال: "أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟ ".
الرابع: فعل المعاصي؛ لقوله تعالى: {كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14)} [المطففين: 14]" انتهى.
https://t.me/sofyanamro/6240
متاح الآن! بحث تيليغرام 2025 — أهم رؤى العام 
