الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة
الذهاب إلى القناة على Telegram
بيان مافي الرسائل المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي من منكر وكذب. تحقق مما يصلك على التليجرام: رقم:00201007208490 اسم المستخدم: AlOmma_Tv التحقق من المعلومات الدينية، العلمية، الطبية، الأحداث، الأدعية الجائز منها والباطل.
إظهار المزيد5 426
المشتركون
-124 ساعات
-147 أيام
-4430 أيام
أرشيف المشاركات
ش- أمثلة على اتباع الشيطان والهوى:
1- تجد من يقولون الزواج بأخرى لابد أن تكون الأولى مريضة مرض شديد، ثم إن كتبت إحداهن عن من تزوج معها بعد اكتشاف مرض فيها، طعنوا فيه ووصفوه بأنه خان العشرة وليس عنده أصل وكان لابد أن يراعي شعورها... إلخ.
2- إن كان للمرأة صديقة زوجة ثانية، فإنها لا تنفك عن مناصرتها إن كتبت تشتكي شريكتها الأولى، وأما إن قرأت عن غير صديقتها فتهاجمها هجوم الضبع على فريسته؛ والحق أن كل امرأة من اللواتي يهاجمن التعدد والزوجات الشريكات، مهما كانت القصة المروية، سواء كانت الشريكات راضيات محبات لبعضهن، أو لم تنبت الألفة في قلوبهن بعد، إنما هو الانتصار لأنفسهن في الحقيقة ولا يفرق معها أي شيء آخر، لا نصيحة طالبة النصح ولا بيان حق.
3- قول كثيرات: يزني ولا يتزوج، والأكثر ورعاً يقلن: هو حر، ما قلت له يزني لكن ما يتزوج معي غيري، ولو زنى فهو الذي سيحاسب.
فهن من قالت بهذا أو مثله آثمات، سواء من لم تجد في قلبها غضاضة من وقوع زوجها في الفاحشة، أو التي دفعته للفحش؛ غير منقوصٍ من ذنبه شيء.
أخيراً: إن المرأة غير المتزوجة، إنما هي مسلمة، وأخت لكل مسلمة متزوجة؛ وتجرع ألم الوحدة أو العنوسة أو البقاء دون زواج على النساء لمُر وأمر مؤلم لكل امرأة؛ ولو نظرت كل امرأة مسلمة متزوجة لأمر الزواج الآخر من منطلق شرعي، فيه من الرضى بأمر الله، والرحمة بغيرها؛ لكان خير لها كبيراً؛ إن الاحصائيات تؤكد ارتفاع عدد النساء عن الرجال بكثير؛ قال ﷺ: ((إنَّ مِن أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يُرْفَعَ العِلْمُ، وَيَظْهَرَ الجَهْلُ، وَيَفْشُوَ الزِّنَا، وَيُشْرَبَ الخَمْرُ، وَيَذْهَبَ الرِّجَالُ، وَتَبْقَى النِّسَاءُ حتَّى يَكونَ لِخَمْسِينَ امْرَأَةً قَيِّمٌ وَاحِدٌ)). صحيح مسلم.
فضلاً عما تلاقيه من مواجهة لمجتمعٍ مريض، تفشت فيه كل الأوبئة الأخلاقية بشكل مزرٍ، إذ لا تجد امرأة تسلم من معاكسة أو تحرش، كلمة وكلامات أو لمسة أو لمسات، هذا بائع وهذا ذاهب وهذا آتي وهذا زميل عمل وهذا مدير وهذا طبيب وهذا موظف؛ فلو نظرت المسلمة المتزوجة نظرة شرعية لغيرها من غير المتزوجات، وما يحصل من خير بهذا الزواج لا سيما الأجر لها بنيتها تحصين غيرها وعفتها وصلاح أمر أخت لها في الإسلام.
وكم من امرأة، طلبت الطلاق وصممت بسبب الزواج معها، ثم هي تجرعت كأس الوحدة وألم الفراق ...
وكم من امرأة، طلبت الطلاق وصممت بسبب الزواج معها، ثم هي تقبل أن تكون زوجة مع زوجة أو زوجات لغير زوجها الأول.
وما جلب الطلاق بسبب الزواج الثاني لا لعلة غيره إلا الفساد، سواء كان على الزوجة طالبة الطلاق أو الأولاد إن كان هناك أولاد.
وإن أقرب الشياطين لإبليس من يفرق بين الزوج وزوجه، قال ﷺ: ((إنَّ إبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ علَى الماءِ، ثُمَّ يَبْعَثُ سَراياهُ، فأدْناهُمْ منه مَنْزِلَةً أعْظَمُهُمْ فِتْنَةً، يَجِيءُ أحَدُهُمْ فيَقولُ: فَعَلْتُ كَذا وكَذا، فيَقولُ: ما صَنَعْتَ شيئًا، قالَ ثُمَّ يَجِيءُ أحَدُهُمْ فيَقولُ: ما تَرَكْتُهُ حتَّى فَرَّقْتُ بيْنَهُ وبيْنَ امْرَأَتِهِ، قالَ: فيُدْنِيهِ منه ويقولُ: نِعْمَ أنْتَ)). صحيح مسلم.
وإلى صاحبة السؤال، أنقل لكِ ختاماً جزء من فتوى الإسلام سؤال وجواب: "إننا يا أمة الله نخاطب فيك الإيمان، ونخاطب فيك العقل، فلا يستفزنك الشيطان فيحملك على طلب الطلاق أو الخلع، فتصيرين بلا زوج، وتضيعين أسرتك وأولادك إن كنت ذات ولد، ثم تنقشع عنك سكرة الغضب والغيرة، فتجدين نفسك قد خسرت ما لعلك تعجزين عن تعويضه مدى الحياة!!
إن الطلاق -مهما كان سببه- وقعه على المرأة شديد، وتأثيره على المرأة في علاقاتها الاجتماعية، ونظرة المجتمع لها شديد، لا تتحمله أكثر النساء. ولا يرتاب عاقل في أن صبر المرأة على التعدد خير لها وأهون من صبرها على أن تعود إلى بيت أهلها ، ثم تبقى هكذا بلا زوج ، في غالب حالها". ا.هـ
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
اسمعوا وعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
====================
ت- لعب الإعلام لعبة قذرة كبيرة في أمر التعدد، فلا ينفك صانعي المسلسلات والأفلام من الزج بأمر التعدد، ويصورون المُعدد بأنه ظالم، فتارة يظلم الأولى وتارة يظلم الثانية، وتارة يلعب على الجميع، المهم أن يظهر بمظهر الفاسد الظالم ويستمر هذا على مدار حلقات كثيرة ترسيخاً لإظهار تعدد النساء بالمصيبة والكارثة التي تحل بأي امرأة، مع تزيين اتخاذ العشيقات.
ث- يتعمد أهل الباطل إلصاق أوصافاً معينة في مختلف الوسائل الإعلامية وكل منبر يصل للنساء، سواء بالأفلام والمسلسلات أو المقاطع الصغيرة أو تسجيلات صوتية أو قصص وروايات ... إلخ:
فيوصف المُعدد بـ (ظالم، خائن، عديم الإخلاص، ناكر الجميل، أناني، عديم الوفاء، قليل الأصل ... إلخ).
وتوصف الزوجة الثانية بـ (اللعوب، سارقة الرجال، لعبت عليه حتى أوقعته، ظالمة، خطافة الرجال، ... إلخ).
ويوصفون التعدد بـ (ظلم للمرأة) -وإن تهرب البعض من التصريح بمسبة التعدد اتقاءً لعدم الانتقاد بمسبة أمرٍ ديني- ...
فيخشى من يفكر بالتعدد أن يوصف بما ليس فيه من أمور سوء، وتخاف كل امرأة أرادت التحصن والعفاف أن توصف بمثل هذه التهم.
ج- نجح أهل الفساد في إضلال كثير من النساء المسلمات، وصرن يهاجمن التعدد وينظرن إليه كأنه تشريع مجحف ظالم للمرأة، وهذا عين الكفر، إذ يُعتقد أن الله قد شرع ظلماً، وقد قال النبي ﷺ مبلغاً عن رب العزة: ((يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا ... إلخ)) فجل وعز وتقدس عن أن يشرع ظلماً على العباد.
ح- تدعي بعض النساء أنهن لا يرفضن التعدد، ولكنهن يكرهن أن يُتزوج معهن غيرهن ولا يقبلن به؛ وما هو إلا تحايلٌ على رفض أمر شرعي، فيخشى عليهن أن يدخلن في قوله عز وجل: ﴿ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ﴾.
قال ابن القيم رحمه الله: " ليس من شرط الرضى ألا يحس بالألم والمكاره، بل ألا يعترض على الحكم ولا يتسخطه، ولهذا أشكل على بعض الناس الرضى بالمكروه وطعنوا فيه وقالوا: هذا ممتنع على الطبيعة وإنما هو الصبر، وإلا فكيف يجتمع الرضى والكراهية وهما ضدان؟ والصواب: أنه لا تناقض بينهما، وأن وجود التألم وكراهة النفس له لا ينافي الرضى، كرضى المريض بشرب الدواء الكريه، ورضى الصائم في اليوم الشديد الحر، بما يناله من ألم الجوع والظمأ، ورضى المجاهد بما يحصل له في سبيل الله من ألم الجراح وغيرها". انتهى من "مدارج السالكين" (2/175).
خ- أمور خاطئة كثيرات من النساء اتبعن الناعقين من أهل الضلال في نشرها:
1- أنه لا يجوز التزوج بأخرى حتى يُعلم زوجته أو زوجاته، وهذا كذب لا أصل له في الدين.
2- أنه لا يجوز التزوج بأخرى إلا إن كان في الأولى عيباً أو مرضاً، وهذا أيضاً كذب لا صحة له في الدين.
3- أنه يشترط للزواج بأخرى موافقة زوجته الأولى أو زوجاته الأخريات، وهذا كذب لا أصل له في الدين.
لكن من حسن العشرة أن يطيِّب خاطرها بما يخفف عنها ما هو من طبيعة النساء.
د- لا يشترط للزواج من أخرى إلا القدرة المادية والبدنية والقدرة على العدل بينهن؛ وإن لم يكن عند الرجل القدرة المادية أو البدنية وأسقطت المرأة الرشيدة المقبل على زواجها حقها في النفقة جاز الزواج، وإن أسقطت حقها في الوطء وإن لم تكن رشيدة جاز النكاح.
ذ- لا يجوز للمرأة طلب الطلاق بسبب الزواج معها، بل هو حرام؛ قال ﷺ: ((أيُّما امرأةٍ سألت زوجَها طلاقًا من غيرِ بأسٍ ، فحرامٌ عليْها رائحةُ الجنَّةِ)). صحيح. صحيح الترمذي. ولا يصح أن يستجيب لها زوجها إن طلبت، فإن الزواج بأخرى ليس من البأس الذي شرع الله من أجله الطلاق، ولا عبرة لمن ادعى أنه بأس فإن قوله لا شرع فيه، بل الشرع على خلاف هذه الدعوة الباطلة.
ر- لا يخفى على أحد أضرار الطلاق، وما يحصل من ضياع للأسرة وتشتيت للأولاد ومشاكل نفسية واجتماعية.
ز- جاء في فتاوى الإسلام سؤال وجواب: فإنَّ تعدُّد الزوجات يحصل به من الخير تحصين فروج النساء اللاتي تزوجهن، وتوسيع اتصال الناس بعضهم ببعض، وكثرة الأولاد، التي أشار النبي ﷺ إليها في قوله: (تزوجوا الودود الولود)، وغير ذلك من المصالح الكثيرة، وأما أن يتزوج الإنسان أكثر من واحدة من باب المفاخرة والتحدّي، فإنه أمر داخل في الإسراف المنهي عنه، قال تعالى: (وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ). ا.هـ
س- تتبع كثيرات من النساء فلسفةلسلاح الردع، فمع ظهور أي فتح لأمر تعدد الزوجات، أياً كان، كشكوى من زوجة أولى من زوجتها الثانية أو العكس، أو من زوجها أو حتى كان الأمر هو عن حضور صديقة حفل زواج صديقتها على زوجها، فيحصل هجوم وسب وقذف حتى وصل من بعض النساء إلى حد الكفر وسب الشرع ذاته؛ كنوع من أنواع ردع أي امرأة أن تفكر أن تقبل برجل متزوج.
وأما الكلامُ فكذبٌ على الشرع، فليس التعدد هو الفطرة والسنة التي إن لم يفعلها الرجل صار على غير الفطرة والسنة؛ إنما الزواج من الفطرة، والزواج من السنة، وهو سنة الأنبياء، وهو يحصل بواحدة ويحصل بأربعة؛ وأما التعدد فشرع، ومن السنة الفعلية للنبي ﷺ، لا يأثم من لم يفعلها ولا يُذم.
د- قيل لابن يونس المزني: لم اليهود والنصارى تركوا التعدد (أي لهم زوجة واحدة)؟ قال: أولئك أقوام قد ضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله:
* قلتُ: ابن يونس المزني، لا يوجد غير (شمس الدين أبو بكر بن عمر بن يونس المزنى) وجدت ذكره في كتاب (محاسن الساعي في مناقب الأوزاعي) وأخاله خطأ من صاحب الكتاب ويقصد (المِزي)؛ وأما هذا القول فلعل صاحب الرسالة يقصد ابن يونس الصدفي، والصدفي عالم فلكي كبير ومؤرخ، ولم يثبت أن قال مثل هذا، ولا حتى غيره.
وأما القول من حيث متنه فغير صحيح؛ فتعدد الزوجات جائز عند اليهود، ولا حد أقصى لتعدد الزوجات، حتى صدرت فتوى في أوائل القرن الحادي عشر في الغرب بتحريم التعدد، ولكن اليهود لازالوا يمارسون التعدد وإنما كانت الفتوى اضطراراً خضع له المشرعون اليهود في أوروبا المسيحية تحت ضغط الاضطهاد.
ذ- قيل لأبي معروف الكرخي: ما الحكم في قوم زعموا الزهد فلا يتزوجون إلا واحدة قال: لاشيء أولئك مجانين فمهما بلغوا من الزهد لم يبلغوا معشار ابي بكر وعمر وعثمان وعلي.
قلت: وأبو معروف الكرخي، هذا شيخ من شيوخ الطريقة الصوفية الوزانية وهو غير "معروف بن فيروز الكرخي، أحد علماء أهل السنة والجماعة"؛ والقول قولٌ باطل، والمقارنة في الزهد بين من تزوج واحدة وبين أربعة من سادات الصحابة رضوان الله عليهم، لهو مثل من يقارن في السرعة بين كثافة الماء وعدد ثمرات شجرة، كلام لا معنى له ولا تركيب، فقط للذم في من تزوج بواحدة.
ر- سئل ابن فياض عن رجال لهم زوجة واحدة فقال أولئك أموات يأكلون ويشربون ويتنفسون:
* قلتُ: هو ابن فياض محمد بن أحمد بن عبيد العثماني، وصفه الإمام الذهبي: (المُحدث الزاهد العابد). ا.هـ ويكفي أنه من أهل الحديث لتأكيد بطلان نسبة هذا الخَرف له، فضلاً على أنه لم يثبت عنه ولا عن غيره.
ز- لما ولي ابن إسحاق النيسابوري #الكرك منع العطايا عن من كانت له زوجة واحدة قالوا له ولما فعلت كذا قال: تلك أموال الله لا نعطيها للسفهاء:
* قلتُ: قد بحثت في كل من كان في اسمه ابن إسحاق والنيسابوري -في كل مصدر متاح لي-، فلم أجد واحداً منهم نُسب له ولاية الكرك.
وأما القول فخطأ، إذ أن السفيه هو من لا يحسن التصرف في المال، لعدم عقله كالمجنون والمعتوه، ونحوهما، وإما لعدم رشده كالصغير وغير الرشيد؛ وهو تحريف لمعنى الآية ومُرادها، فضلاً عن سخف القول.
س- قال ابن عطاء الله: عن أقوام لهم زوجة واحدة من لم يصير علي سنة الأكابر (يقصد الرسول وصحبه) عددناه من الأصاغر:
* قلتُ: ﷺ، فأكثر هؤلاء الكذبة، لا يصلون على النبي ﷺ حين ذكره في كتابتهم الفاسدة.
هو ابن عطاء الله السكندري أحد أركان الطريقة الشاذلية الصوفية وكان من أشد خصوم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله؛ ولم أجد ما يثبت أنه تزوج أصلاً ليتكلم في أصحاب الزوجة الواحدة.
وأما القول فسخف، إذ أن النبي ﷺ ما تكلم بمثل هذا ولا حتى تلميحاً، ليأتي أحدهم ويقول باستصغار من تزوج بواحدة فقط، فهذا كذب محض، فضلاً أنه خلاف الشرع وما حثنا عليه من أخلاق، فلا تحقير لمسلمٍ ولا استصغار له.
ش- لما ذهب تقي الدين المزني فقيها الي سمرقند قالوا له ان هؤلاء قوم الرجل فيهم له زوجة واحدة قال أولئك مسلمين (شك في دينهم) فوعظهم واسترشدهم فما مر هلال وإلا وعقد لثلاث الآلاف منهم حتي صارت ما بكر او ثيب إلا تزوجت:
* قلتُ: لا أحد اسمه تقي الدين المزني؛ والقول قولٌ منكرٌ شديدُ النكران، إذ جعل الزواج بواحدة فقط مطعنٌ في الدين، فهذا كلام لا يخرج إلا من أحمق جاهل.
ص- قال الإمام الحصري: عندما ذكر الله الزواج ذكر مثني وثلاث ورباع ولم يبدأ بواحدة ثم مثنى وثلاث ورباع وترك الواحدة في الأخير لانها من منقوصات كمال الرجال وهو الخوف:
* قلتُ: وهذا كذب على الشيخ الحصري رحمه الله، وتقول على الله عز وجل، وتفسير للقرآن بالهوى، وقد قال ﷺ: ((من قال برأيه في القرآن فليتبوأ مقعده من النار)).
6- المنسوب إليهم الكلام، أكثرهم الشيعة والصوفية، فلعل كاتب الكلام واحد منهما، ألّفَ رسالة مكذوبة ملفقة، لم يستحي فيها من الكذب على الناس فضلاً عن الكذب في الدين.
7- التعدد:
أ- سنة للنبي ﷺ، وهي أمر شرعي، أباحه الله لعباده المسلمين، وقيد التعدد بأربعة زوجات.
ب- تعدد الزوجات، من الأمور التي أصبحت مثيرة للجدل، وهذا من المصائب التي عمت بها البلاوى على بلاد المسلمين، أن يخضع حكم شرع للقيل والقال لمن هب ودب؛ وهو من مكر أهل الكفر والفسق والفجور؛ فتارة دعوات رفض التعدد باسم العلمانية وتارة باسم النسوية (فيمنست Feminism) وتارة باسم ... إلخ.
#أقوال_ملفقة #كلام_مكذوب ❌(إلى أصحاب الزوجة الواحدة)❌
⚠️*تنبيه هام*:- لا أُحل لأي أحد أن يقوم باقتصاص أي جزء من هذا البيان، بل إن شاء نشره أن ينشره كما هو كاملاً من أول الوسم (#أقوال_ملفقة) وحتى التوقيع آخره، وإلا فأنا خَصِيمهُ يوم الدين، خاصة أن اجتزائه قد يُظهر رأياً غير الذي ندين لله به.*⚠️
1- هذه مجموعة من العبارات الملفقة لا صحة لنسبتها لمن هي منسوبة إليهم.
2- كل ما ورد من العبارات ما بين كلام مكذوب وكلام منكر.
3- كل العبارات الواردة لا سند لها وأكثرها روي بصيغة التمريض (قيل).
4- كل العبارات الآتية لا وجود لها إلا على مواقع التواصل الاجتماعي ضمن هذا المقال وفقط، سواء مكتوبة أو صوتية أو مرئية.
5- أكثر من اسم ممن نسب لهم الكلام الملفق هي مجرد أسماء لا وجود لها حقيقةً.
وتفصيل ذلك:
أ- قال الصاحب ابن عباد (أدركت أصحاب التراجم يقولون: مات فلان وكانت تحته فلانة وفلانة يذكرون زوجاته وعندما يذكرون من له زوجة واحده يقولون مات فلان وترك فوقه فلانة):
* قلتُ: لا أثر لهذا القول في الكتب ولا في تراجمه، وهو من علماء الشيعة؛ وكذلك غير موجود عند أصحاب التراجم كما ادعى مؤلف الرسالة.
ب- قال ابن سينا: (أن الرجل إذا كانت له زوجة واحدة ابتلي في جسده ونفسه ادركه الهرم وهو في عنفوانه، شكي من داء العظام في الظهر والرقبة والمفاصل، كثر يأسه، وقلت حيلته، وذهبت بشاشته، وصار كثير التذمر والشكوى):
* قلتُ: هذا القول لا صحة لنسبته لابن سينا، وهو من علماء الشيعة، والواقع يؤكد كذب هذا الكلام؛ ونسبة هذا الخرف لابن سينا يؤكد كذب القول وهو المشهور بالطب والفلسفة.
ت- قال القاضي ابي مسعود (من كانت له زوجة واحدة لا يصلح للقضاء ولا الفصل بين الناس):
* قلتُ: هو القاضي أبو مسعود صالح بن أحمد بن القاسم بن فارس الميانجي، قاضي صيدا، رواي حديث، رتبته مجهول حال.
والكلام باطل، أبسطها أن شروط القاضي في الإسلام أن يكون: مسلماً عاقلاً بالغاً حراً ليس عبد، سليم الحواس، عالماً بالأحكام الشرعية، عدلاً فهو ظاهر الأمانة عفيفاً عن المحارم متوقياً المآثم. فليس منها أن يكون ذا زوجات فضلاً عن عدم اشتراط زواجه أصلاً، وكم بالتاريخ من علماء أجلاء ما تزوجوا؛ مثل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، ترك للأمة كمًّا هائلاً من العلوم والمعارف لعله لم يُسبق إليه ولم يأتِ بعده من استطاع أن يصل إلى ما وصل إليه، وقد ذكر بعض المؤرخين أن الإمام ابن تيمية كتب للمسلمين ستة آلاف كتاب.
ث- قال ابن حيان التوحيدي (أدركت قوما لا يجلسون بينهم من كانت له زوجة واحدة يحسبونهم من صغار الناس):
* قلتُ: لا يوجد أحد اسمه ابن حيان التوحيدي؛ إنما ابن حيان الأندلسي، وأبو حيان التوحيدي، والأقرب لمقصده الأخير، والأخير هذا قال الإمام الذهبي فيه: (أبو حيان التوحيدي، الضال الملحد ...). ا.هـ وقال ابن بابي: (كان أبو حيان هذا كذَّاباً ، قليل الدين والورع ...). ا.هـ وقال أبو الفرج بن الجوزي: (زنادقة الإسلام ثلاثة: ابن الراوندي، وأبو حيان التوحيدي، وأبو العلاء المعري، وأشدهم على الإسلام : أبو حيان؛ لأنهما صرَّحا، وهو مجمج ولم يصرح". ا.هـ والكلام بلا ريب كذب، ولا أصل له؛ ولو فعل هذا أقوام، فدليلٌ على فراغ عقولهم.
ج- قال ابن خلدون (تبصرت في الأمم الهالكة فوجدتهم اعتادوا أن تكون لهم زوجة واحدة):
* قلتُ: وهذا كذب على ابن خلدون، وهو العالم، والمؤرخ، عالم الاجتماع والفيلسوف وغير هذا كثير؛ لا يصدر عنه مثل هذا الكلام الباطل، الذي لا أصل له؛ وفي قرآننا، فإن الأمم تهلك بما تقترفه من آثام وفواحش ومعصية.
ح- قال العابد ابن ميسار (لا تستقيم عبادة الرجل إذا كانت له خليلة واحدة ( أي زوجة واحدة):
* قلتُ: ولا وجود لهذا الاسم أبداً، ولكن بسبب اسمي، فخمنت أنه يقصد (ميسرة لا ميسار) واختلط عليه الأمر، إذ أنه واضح مما سبق كله أنه يخترع، فيكتب من عند نفسه دون مراجعة ولا تحقيق؛ فهو يقصد غالباً أبو ميسرة العابد، وهو عمرو بن شرحبيل الهمداني الكوفي هو محدث من الطبقة الأولى من التابعين، رتبته ثقة.
والكلام بلا ريب منكر، فقد علق استقامة عبادة الرجل على تعدده للزوجات، وتعدد الزوجات أدعى من حيث المنطق لانشغال الرجل عن بعض العبادات من غير المفروض.
خ- قيل للمأمون بن هارون الرشيد: إن بالبصرة أقوام الرجل ما له إلا زوجة واحدة قال: ما هم برجال أما الرجال فهن زوجاتهم، يخالفون الفطرة والسنة:
* قلتُ: هذا كلام لم يثبت عنه، وكات صاحب عقل وعلم ومعرفة وذكاء وبديهة؛ وهذا قولٌ لا يثبت عنه ولا يخرج منه؛ وقد كان فيه تشيع واعتزال، وحتى لو كان ذلك لأغراض سياسية، فيبقى باطلاً منكراً؛ كما كان فيه جهل بالسنة الصحيحة وكذلك قال بخلق القرآن ومات عليه.
7- يغني عن هذا الأثر ما ورد في الصحيح الثابت:
أ- عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ أَنَّهُ قَالَ:((مَا العَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟ قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: وَلاَ الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ)). والصيام من جنس العمل الصالح.
ب- جاء في صيام التسع: ما أخرجه أبو داود في "سننه" (2436)، والنسائي في "سننه" (2417): عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ ﷺ، قَالَتْ:((كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ)) والحديث صححه الشيخ الألباني في "صحيح سنن أبي داود" (2106).
ويكفينا أن النبي ﷺ كان يصومها، وأما الفضل والأجر فعند الله، ولو صامها من صام فقط اتباعاً للنبي ﷺ دون أن يعلم لذلك أجر أو فضل، لكن لهذه النية وحدها أجراً إنْ شَاءَ الله.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
ـــــــــــــــــــــــ
اقرأ أيضاً:
1- #كلام_غير_صحيح (العمل في عشر ذي الحجة بسبعمائة ضعف) أو (أيام ذي الحجة أفضل من رمضان)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392/651071758384573
2- #حديث_مكذوب بعنوان (هل تعرف لماذا نصوم عشر أيام ذي الحجة كل يوم منهم فيه حدث مهم)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.297014613790291/367883236703428
3- #حديث_ضعيف (أحب الأيام إلى الله) أو (صيام يوم من أيام عشر ذي الحجة بصيام سنة)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392/517973855027698
4- #أحاديث_لا_تثبت (فضل الجلوس بعد الفجر ثم صلاة ركعتين)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392/798764683615279
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
#أثر_ضعيف (صيام يوم من أيام العشر يعدل شهرين)
الأثر الضعيف:
يقول الحسن البصري رحمه الله: "صيام يوم من العشر يعدل شهرين" [كما في: "الدر المنثور"(8/501) للسيوطي]
حدثنا إسحاق بن إبراهيم، عن عبد الرزاق، عن جعفر بن سليمان، عن هشام بن حسان، عن الحسن قال :(صيام يوم من أيام العشر يعدل شهري) أخرجه عبد الرزاق في المصنف (4/رقم 8126). فضل عشر ذي الحجة الإمام الطبراني ص 42
=======================
هذا أثر ضعيف.
1- الأجور والفضل للأعمال، لابد فيها من نص من القرآن أو نص ثابت عن النبي ﷺ.
2- كتب أبو البراء محمد علاوة: الأثر أخرجه عبد الرزاق في مصنفه: (٨١٢٦)، عن جعفر بن سليمان، عن هشام -هو ابن حسان-، عن الحسن به ...
وفي رواية هشام عن الحسن مقال، قال ابن حجر في تقريب التهذيب: (ص ٥٧٢): (ثقة من أثبت الناس في ابن سيرين، وفي روايته عن الحسن وعطاء، مقال؛ لأنه قيل كان يرسل عنهما).
وما ذكر عن الحسن البصري وغيره في تحديد أجر من صام يوم في العشر خلاف يوم عرفة، لا يثبت منها شيء عن النبي ﷺ، ومثل هذا التحديد يفتقر لوحي يثبته، وما ورد عنهم فهو على سبيل أن العمل فيه أفضل من غيره، لذا عقب ابن رجب الحنبلي في فتح الباري له: (٦/١٢٠)، على هذه الآثار: (وهذه النصوص: تدل على أن كل عمل في العشر فإنه أفضل من العمل في غيره، أما سنة أو أكثر أو أقل، والله سبحانه وتعالى أعلم بحقيقة ذلك كله). ا.هـ
3- ذُكر أن هذا الأثر منسوباً للحسن البصري في كتاب الدر المنثور للإمام الموسوعي السيوطي الجزء 8 صفحة 501، وقد بحثت مراراً ولم أجده لا حتى في الصفحات قبلها ولا بعدها، وعلى فرضية وجوده في كتابه رحمه الله، فهناك تنبيهات كثيرة من أهل العلم في أمر أخذ الحديث عنه، وسبق أن تم جمعها في البيان: ((عرض أقوال بعض أهل العلم في الإمام السيوطي رحمه الله))
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392/1235758169915926/?type=3
4- هذا الأثر هو أمر غيبي، والقائل به بحسب الرواية المذكورة هو الحسن البصري رحمه الله وهو تابعي؛ والأصل أن قول التابعي ليس له حكم الرفع، بل الوقف، إلا لو دل الدليل على أنه قد يكون له حكم الرفع مثل أن يُحدث بأمر غيبي لا مجال للاجتهاد فيه ولا يعرف إلا بوحي وتتلقى الأمة القبول لآثره هذا، حينها فقط يكون من المرفوع المرسل.
ومعنى تلقى الأمة لحديث ما بالقبول، هو كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في مجموع الفتاوى: مِنْ الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ مَا تَلَقَّاهُ الْمُسْلِمُونَ بِالْقَبُولِ، فَعَمِلُوا بِهِ، كَمَا عَمِلُوا بِحَدِيثِ الْغُرَّةِ فِي الْجَنِينِ، وَكَمَا عَمِلُوا بِأَحَادِيثِ الشُّفْعَةِ، وَأَحَادِيثِ سُجُودِ السَّهْوِ وَنَحْوِ ذَلِكَ. فَهَذَا يُفِيدُ الْعِلْمَ، وَيَجْزِمُ بِأَنَّهُ صِدْقٌ؛ لِأَنَّ الْأُمَّةَ تَلَقَّتْهُ بِالْقَبُولِ تَصْدِيقًا، وَعَمَلًا بِمُوجِبِهِ، وَالْأُمَّةُ لَا تَجْتَمِعُ عَلَى ضَلَالَةٍ. ا.هـ
5- بالنظر إلى حال هذا الأثر:
أ- لم يثبت في مثله شيء عن النبي ﷺ
ب- قول غيبي.
ت- قال به تابعي.
ث- السند للتابعي أصلاً فيه مقال.
ج- لم أجد هذا الأثر -بعد بحث مضنِ- إلا في كتابين، الأول: مصنف عبدالرازق وفي طبعة وحيدة منه هي طبعة (عوامة)، فلم أجده لا في (طبعة الأعظمي) ولا في (طبعة التأصيل)، والثاني كتاب فضل عشر ذى الحجة للطبراني وعزاه إلى مصنف عبدالرازق.
6- جاءت مثل هذا الأثر بعض ما زُعم أنه حديث (مختصراً من فتاوى الإسلام سؤال وجواب):
أ- في أوّل ليلة مِن ذي الحجة وُلد إبرإهيم ، فمن صام ذلك اليوم كان كفارة ثمانين سنة ، وفي تسعٍ مِن ذي الحجة أنزل توبة داود ، فمن صام ذلك اليوم كان كفارة ستين سنة: إسناده مكذوب، مسلسل بالكذابين.
ب- أَوَّلُ رَحْمَةٍ أَنْزَلَهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى الْأَرْضِ فِي تِسْعٍ وَعِشْرِينَ مِنْ ذِي الْقِعْدَةِ ، فَمَنْ صَامَ ذَلِكَ الْيَوْمَ عَدْلَ صِيَامِهِ سِتِّينَ سَنَةً ، وَوُلِدَ إِبْرَاهِيمُ الْخَلِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَوَّلٌ مَنْ ذِي الْحِجَّةِ ، فَمَنْ صَامَ ذَلِكَ الْيَوْمِ أَعْطَاهُ اللَّهُ ثَوَابَ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ زَبُورَ ... إلخ: إسناده موضوع.
ت- ولد إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم في أول يوم من ذي الحجة ، فصوم ذلك اليوم كصوم سبعين سنة: فيه محمد بن تميم وهو كذاب خبيث؛ قال أبو نعيم في "الضعفاء" (231) :" كَذَّاب وَضاع ". انتهى ، وقال ابن حبان في "المجروحين" (1013) :" يضع الحَدِيث ". انتهى ، وقال الحاكم كما في "سؤالات السجزي للحاكم" (137) :" وضع على رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من عشرة آلاف حديث ". ا.هـ
#قول_يحتاج_لتنبيه (كان النبي يكثر من قول أبشر)
الرسالة التي وجب التنبيه عليها: النبي يحب الفأل الحسن ويكثر من قول : أبشر.
=======================
ملاحظة هامة ⚠️: قول أبشر ليس فيه أي حرج شرعي، ومن قالها ناوياً التشبه بالنبي ﷺ في موقف ما، فإن شاء الله يؤجر على تلك النية، وما أقوم ببيانه هنا، هو أن الشطر الثاني ليس من أصل الحديث.
1- هذه العبارة بهذه الصياغة، انتشرت هكذا، وهذا وجب التنبيه عليه، إذ أن الشطر الأول منها هو في الأصل حديث وهو: ((كان رسولُ اللهِ ﷺ يُحِبُّ الفَأْلَ الحَسَنَ، ويَكرَه الطِّيَرةَ)). شعيب الأرناؤوط: صحيح، أحمد شاكر: إسناده صحيح، الوادعي: حسن.
2- عبارة (ويكثر من قول أبشر) فليست من الحديث، وحتى لو لم يكتب أحدهم قال ﷺ ابتداءً، فإن الكلام مُركب كما أنه حديث، واستقى بداية حديث فعلاً.
فلا يصح القول أن النبي ﷺ كان يكثر من قول أبشر، ووضعها في سياق حديث، بل استخدام أول جملة من حديث ثم حذف الجملة الثانية منه واستبدالها بجملة من خارج الحديث، إنما ذلك تدليس على المسلمين.
3- عبارة (كان يكثر من قول أبشر)، فالصحيح أنه كان كثيراً ما يبشر أصحابه، سواء بكلمة أبشر أم غيرها، فهذا من الدين، وهو من الأمور الطيبة المريحة للنفوس، فالثابت أن النبي ﷺ كان كثيراً ما يُبشر الناس بالخير.
4- جاء في فتوى الإسلام سؤال وجواب: قال ابن حجر: " قوله: (فأبشروا) أمْر، معناه الإخبار بحصول المقصود". انتهى من "فتح الباري" (6 / 263).
وهذا يدل على أن الرد على السائل بتبشيره من الأخلاق الكريمة.
وقول: "أبشر": ليس من السنة المهجورة، لأن المقصود ليس هو مجرد اللفظ، وإنما المقصود هو تبشير المسلم، وإدخال السرور عليه، وحسن مجاوبته، بأي لفظ كان، وبأي لسان يعتادونه.
بل يظهر حصول هذه الفضيلة، لو عمل له ما يسره فعلاً، كأن يهديه، أو ينفذ له طلبه، أو يتبسم في وجهه، أو نحو ذلك؛ ولو لم يكن معه قول قط، أو كلام مجرد. ا.هـ
5- قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " وهذا –التبشير- يستعمله النبي عليه الصلاة والسلام كثيراً، يبشر أصحابه بما يسرهم، ولهذا ينبغي للإنسان أن يحرص على إدخال السرور على إخوانه ما استطاع، بالبشارة، والبشاشة وغير ذلك". ا.هـ
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفالأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية
- القاسمعوا وعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلماتrrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
اسمعوا وعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
====================
#كلام_منكر (هذه رسالة الله لك اليوم)
نماذج من الكلام المنكر المنتشر:
1- هل تؤمن برسائل الله لك، هذه رسالته لك اليوم: لا تحزن و لا تيأس فان فرج الله قريب ابتسم ولا تحمل الهم فان ربك بحالك عليم اصبر.
2- هل تؤمن برسائل الله لك، هذة رسالته لك اليوم. "الله سوف يُنير في قلبك ما اطفئتهُ الخَيبات" اطمن.
3- هل تؤمن برسائل الله لك؟ هذه رسالته لك اليوم: "ستتحسن الأحوال عمّا قريب فصابر واصبر وانهض الآن لتعيش يوم جديد"
4- هل تؤمن برسائل الله لك هذه رسالتك اليوم؟ "ﺳﻴﺄﺗﻴﻚ ﻣﺎ ﻗﺪ ﻳُﻨﺴﻴﻚ ﻣﺎ ﺃُﺧﺬ ﻣﻨﻚ؛ ﻭﺳﻴﺮﺯﻗﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﻜُﻦ ﻣﺘﻮﻗﻌًﺎ ﺃﻥ يأتيك.
5- هل تؤمن برسائل الله لك هذه رسالتك اليوم؟ "قل للذي ابكاك, ان الله لاينسى".
=======================
هذا كلام لا يجوز شرعاً.
1- القول (هل تؤمن برسائل الله لك،هذه رسالته لك اليوم): هذا افتراءٌ على الله، إذ أن الكاتب يفتري على الله كذباً أنه أرسل رسالة لأحدهم، فهو لا ينزل عليه وحياً ليبلغ الناس رسائل الله!!
2- متن الرسالة التي يُزعم كذباً أنها من الله، تكون بأمور يقينة مثل ما هو في النماذج السابقة (فرج الله قريب، سيرزقك الله ما لا تتوقعه، سيفعل الله لك كذا وكذا ... إلخ) وكل هذا تألي على الله عز وجل، وتكهن بالغيب، وهو ماليس بيدي البشر، ويعد بما لا يملك.
3- إن قال قائل، إنما هذا نوع من أنواع حسن الظن بالله، فحسن الظن بالله أن يحسن المسلم الظن بالله ولا يتوقع إلا خيراً، أما أن يعد الناس حتى بدون بإذن الله ولا إن شاء الله، ويتكلم بالكلام كأنه يقيناً سيحصل، فذلك ليسه له، ولا لأي أحد من البشر.
4- من الكذب أيضاً، أن الرسائل التكلم فيها بصيغة وكأن الله هو المتكلم، وبعضها زاد الأمر فوضع الكلام بين قوسين تنصيص.
5- القول على بعض المواقف، أنه قد تكون رسالة من الله لك، كأن مثلاً تكون مذنباً ذنباً، ثم تجد أحدهم قد أُخذ ووقع له السوء وكان في مثل ذنبك، فتعتبرها رسالة من الله لك؛ أو أنك كنت محتاراً في أمر ما، فتجد موقفاً ما حصل فيبين لك طريقاً -وكان طبعاً أمر خير- فاعتبرته رسالة من الله لك لتكمل هذا الخير، فهذا يكون أيضاً جائزاً، فأمر تدبر الأمور وأخذ العبر من الشرع، قال عز وجل: "فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ (2)" سورة الحشر.
الخلاصة: لا يجوز نشر مثل تلك الرسائل، ووجب التفرقة بين حسن الظن بالله، وبث الروح الإيجايبة ونشر التفاؤل وحسن الظن بالله بين المسلمين والناس عموماً، والتقول والتألي على الله.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
16- "بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي الأعلى – أي في الملأ الأعلى من الملائكة -".
رواه أبو داود (5054)، وحسنه النووي في "الأذكار" (ص/125)، والحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/60).
* فلا يجوز نشر هذا الدعاء المخترع إلا لبيان عدم جواز نشره ولا الدعاء ببعض ما فيه، وفي الصحيح الثابت عن النبي ﷺ، كل الغنى عن كل مخترع ومُدلس أو حتى ضعيف.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
#قول_مبتدع (إضافة على أذكار النوم)
الرسالة الباطلة هي:
------------------
ردد قبل نومك
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم إن كان في نفسي وأنفسكم حاجه أن يقضيها وإن كان في صدري وصدوركم ضيقه أن يمحيها أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ييسرلي ولكم جميع مانتمناه . وان يسخرلي ولكم ملائكة السماء وجند الارض…و أن يفتح ليَ ولكم باب الرزق من حيث لا نحتسب.. وأن يطرح في حياتي وحياتكم بركة وسعادة لا تنتهي وأن يبشرني ويبشركم بما طال انتظاري وانتظاركم به عاجل غير آجل ..
=============
هذا ابتداع وفيه كلام لا يجوز.
1- الكلمات في حد ذاتها كدعاء ليس فيها شيء، إلا قوله (وأن يسخر لي ولكم ملائكة السماء وجند الأرض) فهو باطل لا يجوز.
2- (وأن يسخر لي ولكم ملائكة السماء وجند الأرض): إن هذا الكلام، يدخل في باب التعدي في الدعاء، والتعدي في الدعاء هو الدعاء بما هو لا يجوز أو ما هو مستحيل شرعاً وطلباً. فأنى أن يُسخر لعبد ملائكة السماء وجند الأرض؟؟ هذا ليس لبشر أن يكون، بل هم عباد الله يصرفهم كيفما شاء، مسخرون لأمره وبأمره.
3- أجاب عن مثل هذا الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان (مختصراً):
السؤال الثالث عشر: حكم دعاء (اللهم سخر لي جنود الأرض وملائكة السماء وكل من فوضته أمري)؟ الجواب: هذه الأدعية ما دعا بها النبي ﷺ ولا دعا بها أحد من أصحابه، قل: (اللهم إن لك جنداً فسخر لي ما تحب وترضى).
أما أن يكون الملائكة والإنس والجن والبشر، يكونون تحت طوعك، وتحت إمرتك فهذا ما قاله النبي ﷺ؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه ﷺ قَالَ:
(اعْتَرَضَ الشَّيْطَانُ فِي مصلَّاي فَأَخَذْتُ بِحَلْقِهِ فَخَنَقْتُهُ حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ لِسَانِهِ عَلَى كَفِّي وَلَوْلَا مَا كَانَ مِنْ دَعْوَةِ أَخِي سُلَيْمَانَ لَأَصْبَحَ مُوثَقًا تَنْظُرُونَ إليه)
التعليقات الحسان (٦٣٨٤) وصححه الألباني.
النبي ﷺ ترك ذلك الأمر لسليمان عليه السلام ما نازعه فيه، والنبي ﷺ هو خير الخلق.
وماذا تريدين بهذا الدعاء؟! أن يسخر الله عز وجل الإنس والجن والملائكة؟.
فهذا ليس من الأدب مع الله عز وجل. والله تعالى أعلم. مجلس فتاوى الجمعة
4- القول بتخصيص دعاء معين بوقت معين ابتداع، فما ورد عن النبي ﷺ مثل ذلك في أذكار النوم.
فمن ألف هذا، إما أنه قد نزل عليه الوحي، ولا وحي بعد وحي النبي ﷺ؛ أو أنه عرف من النبي ﷺ ما لم يخبر به أحداً، وهذا بطبيعة الحال محال؛ فهو ابتداع.
وسبق بيان عدم جواز (تخصيص أو تسمية أو تعيين) أي (دعاء أو ذكر أو آية) أو تحديد كيفية معينة أو عدد معين لتكرارها، إلا أن يكون ذلك من النبي ﷺ وحده فقط.
(التحذير من الأدعية المخترعة المنتشرة)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/photos/a.290530271105392/586652101493206/?type=3
5- ورد في الصحيح من أذكار النوم (من فتاوى الإسلام سؤال وجواب مختصراً):
1- النفث في الكفين بالمعوذات الثلاثة. صحيح البخاري
2- آية الكرسي. صحيح البخاري.
3- آخر آيتين من سورة البقرة. صحيحي البخاري ومسلم.
4- سورة الكافرون. رواه أبو داود، وحسنه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/61).
5- سورتي الإسراء والزمر. رواه الترمذي وقال حديث حسن.
6- "باسمك اللهم أموت وأحيا". صحيح البخاري.
7- "اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت". صحيحي البخاري ومسلم.
8- "باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين". صحيحي البخاري ومسلم.
9- "التسبيح ثلاثاً وثلاثين مرة، والتحميد ثلاثاً وثلاثين، والتكبير أربعاً وثلاثين". صحيحي البخاري ومسلم.
10- "اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك". رواه أبو داود، وصححه الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (11/119).
11- "الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي". صحيح مسلم.
12- "اللهم خلقت نفسي، وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية". صحيح مسلم
13- "اللهم رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر". صحيح مسلم.
15- "اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك". رواه أبو داود، وصححه النووي في "الأذكار" (ص/111)، وابن حجر في "نتائج الأفكار" (2/384).
كلمة "نِعْمَ" تستخدم للمدح، وهي مثل كلمة "بئس" ولكن للذم، فإضافة حرف الباء هذا غريب.
فيقال لك: أبوك ونعم الرجال، لكن لا يقال لك: أبوك ونعم بالرجال.
يقال لك: أنت نعم الولد، ولا يقال لك: أنت نعم بالولد.
يقال لك: ونعم الأخ أخوك، ولا يقال: ونعم الأخ بأخوك.
فلعل هكذا اتضحت المسألة جيداً إنْ شَاءَ الله، وعلة عدم جواز قول (ونِعْمَ باللَّـه) فضلاً عن عدم صحتها لغوياً من الأصل، سواء كان القول في حق الله عز وجل، أو حتى حين يكون الثناء على مخلوق.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
www.facebook.com/Listen.and.realize
====================
#فتوى_غير_صحيحة (حكمٌ صحيح لفتوى غير صحيحة) (حكم قول ونعم بالله) (2)
الفتوى غير الصحيحة هي:
1- (سائلة تسأل ماحكم هذه الجملة:"ونعمة بالله"؟ هي متداولة كثيراً. الجــواب: بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد: فهذه العبارة لعل صوابها: ونِعْمَ بالله. وفي نظري وتقديري أنها تزكية وثناء جميل، فهي في سياق التزكية من المخلوق للخالق، وهذا لا يجوز ولا يليق في حق الله تعالى، إذ أننا محتاجون لتزكية الله تعالى لنا، ولا يجوز العكس. ولنقرب المعنى لاستعمال هذه العبارة نقول: لو جاء شخص يسألك عن شخصٍ ما، كيف فلان؟ أو جاء يستنصحك في فلان كيف هو ، واخلاقه وتعامله ؟ فإن كنت تعلم عنه الخير؛ فسيكون جوابك باختصار: والنِعْم في فلان. أو ونعمك في فلان. أو تقول: ونِعْمَ الرجل فلان. كقول النبي صلى الله عليه وسلم: (نِعْمَ الرَّجُلُ عبد اللَّهِ لو كان يُصَلِّي من اللَّيْلِ ) . فعلى هذا المعنى؛ لا يجوز إطلاقها في حق الله تعالى. (بَلِ اللّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاء ). والله أعلم. كتبه أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي.
2- تعليق أحدهم على هذه الفتوى: مصطلح ونعم فيك لاي شخص تطلق على شخص كفو واصيل. اما للخالق فلا يجوز ان يستخدم مصطلح ونعم بالله فالله هوا الملك الاعلى الحي القيوم نعم المولى ونعم النصير. تستخدم حسبنا الله ونعم الوكيل. اما ونعم بالله فلايجوز لانك قد تقولها لاي شخص. ونعم بفلان كفو.
==========================
هذا حكمٌ صحيح، وتعليل بعدم الجواز غير صحيح، سواء الفتوى أو التعليق المؤيد لها.
1- صحيح أن قول (ونعم بالله) لا يجوز، ولا يجوز لأنه لا يصح، فهو بلا معنى، فهو لفظ بالعامية، قد يكون حصيلة إرادة الجمع بين قول (استعنت بالله) وقول (أن الله خير معين)؛ واستبدالها بقول (ونعم الوكيل/النصير /المستعان ... إلخ) وسبق بيان هذا تفصيلاً وبالأدلة في البيان بعنوان: #قول_لا_يصح #فتاوى_غير_صحيحة (حكم قول ونعم بالله) (1)، ورابطه: https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/1705717376253334
2- قوله (هذا لا يجوز ولا يليق في حق الله تعالى): وهذا قول غير صحيح إن قصد الثناء عموماً، إذ أنه يجوز ثناء المخلوق على خالقه، ولكن بما هو أهله، بل وقد ثبت عن النبي ﷺ نصاً أنه أثنى على رب العزة، بل وكذلك أن السيدة عائشة روت أنها أثنت على ربها.
جاء في صحيح البخاري: ((لَمَّا ذُكِرَ مِن شَأْنِي الذي ذُكِرَ، وما عَلِمْتُ به قَامَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فِيَّ خَطِيبًا، فَتَشَهَّدَ فَحَمِدَ اللَّهَ وأَثْنَى عليه بما هو أهْلُهُ .... فَحَمِدَ اللَّهَ وأَثْنَى عليه ثُمَّ قالَ: أمَّا بَعْدُ، يا عَائِشَةُ ....... فَلَمَّا لَمْ يُجِيبَاهُ تَشَهَّدْتُ فَحَمِدْتُ اللَّهَ وأَثْنَيْتُ عليه، بما هو أهْلُهُ، ثُمَّ قُلتُ: ...)).
فهذا القول الذي قاله خطأ، لأن الصحيح أننا نقول بما قال الله عز وجل عن نفسه، وهذا كلام الشيخ الفوزان -كما سبق بيانه في البيان المذكور آنفاً-.
3- قوله (إذ أننا محتاجون لتزكية الله تعالى لنا، ولا يجوز العكس): صحيح نعم نحن نحتاج لتزكية الله لنا ولا يجوز العكس، لكن هذه ليست تزكية، فالتزكية والثناء معناهما قريب، إلا أن التزكية إنما هي تأتي بمعنى التطهر أو التنزه عن اقتراف الآثام وما شابه والسمو بالنفس، وكذلك إثبات نفي نقيصة عن أحدهم؛ وهذا كله حاش لله أن يجوز في حقه؛ وعلى هذا يكون المثال الذي أورده صحيحاً، لكنه إيراد في غير محله.
4- قوله (وفي نظري وتقديري أنها تزكية وثناء جميل): قال أنها تزكية وثناء جميل، ثم حصرها في أنها تزكية فقط، وهنا وقع في الخطأ، لأنه من الخطأ القول أنه لا يجوز أن نثني على الله، قد نظر إلى القول نظرة ضيقة غير صحيحة، فتراه شبه الأمر بثناء مدير على موظف، فرأى أن العكس يكون لا يصح، وكلامه صحيح ولكن ليس في هذا الموضع، إذ أن الثناء هنا إنما هو من المحامد والتسبيح، وقد ثبت عن النبي ﷺ أنه حمد الله وأثنى عليه -كما سبق بيانه-.
5- قول الذي علق مؤيداً ما قيل بالمنشور: أن مصطلح (ونعم فيك) يقال للمخلوق فلا يجوز أن نقول ونعم بالله لأن الله هو الملك؟!! هذا مثال لمن يفتي بلا علم، حتى أنه كتب (هو) بألف بعد الواو (هوا).
أ- (ونعم فيك) هذا ليس مصطلح، إنما مجرد قول عامي أيضاً، وأيضاً لا معنى له لغوياً، ولعله يقصد بها مثل قولنا (البركة فيك)، لكن ليس بالأمر الكبير إذ لا يتعلق بالله عز وجل أو شيء في الدين إنما مما جرت به ألسن البعض.
ب- استدل بقول (ونعم فيك)، ليثبت عدم جواز قول (ونعم بالله)!! ولا يوجد أصلاً علاقة.
ت- قوله (ونعم بالله فلايجوز لانك قد تقولها لاي شخص. ونعم بفلان كفو): وهذا كله خطأ: لأنه أيضاً حين الثناء على مخلوق، سيقال ونعم فلان وليس ونعم بفلان، مثل قوله تعالى: ⟨⟨نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ⟩⟩، أو حتى مع بيان عظيم الأجر والثواب ⟨⟨نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ⟩⟩ و ⟨⟨نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا⟩⟩.
#قول_لا_يصح #فتاوى_غير_صحيحة (حكم قول ونعم بالله) (1)
السؤال: السلام عليكم، ما حكم قول ونعم بالله؟
الشيخ صالح الفوزان قال بعدم صحته والكثير قال بصحته ومنهم الشيخ مصطفى العدوى فأرجو الرأى الأصوب.
========================
وَعَلَيْكُمُ السَّلاَمُ وَرَحْمَةُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ
قد سمعت فتوى الشيخ الفوزان وبحثت وقرأت لبعض من أجازها من أهل العلم الأفاضل.
1- خلاصة فتوى كل من أجاز قول ونعم بالله أن هذا القول إنما هو ذكر لله وتذكير بالله وهو قول حسن لا شيء فيه وأنه مما جرت عادة الناس من قولهم. واستشهد بعضهم بآية ⟨⟨حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ⟩⟩ وتفسيرها والبعض استشهد كذلك بالآية ⟨⟨نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ⟩⟩.
2- فتوى الشيخ الفوزان (حرفياً من تسجيل صوتي رداً على سؤال عن حكم قول ونعم بالله):
لا تقول ونعم بالله، الله نعم المولى ونعم النصير، نعم بالله هذه عامية، ليس لها أصل؛ قل ما جاء في القرآن، نعم الوكيل، لا تقول ونعم بالوكيل؛ نعم من قال لك أنه لا يجوز صحيح، لا يجوز هذا (ونعم بالله)، نعم المولى الذي يتولى أمورنا، ونعم النصير الذي يناصرنا. ا.هـ
3- كلام الشيخ الفوزان أدق، من أجازها اعتمد على نفس الآيات، لكنه لم ينتبه للفظة، أحال الأمر أنه قول بالعامية، فمرروا الكلمة، والحق أنها تصير هكذا بلا معنى.
فما معنى ونعم بالله؟!! لا شيء؟ إذ أن المقصد هو الثناء على الله بما هو أهله، لكن وكأن القول خليط بين الاستعانة بالله وتمجيد الله، فكأنه يريد أن يقول القائل "استعنت بالله وهو خير المستعان" لكن لأنها عامية فتم اختصار كل هذا إلى (ونعم بالله).
فالصحيح نقول: نعم المولى أو نعم الوكيل أو نعم النصير أو نعم المُستعان أي خير نصير أو خير من توكلنا عليه أو خير من أوكلنا إليه أمرنا أو خير من استعنَّا به.
4- جاء عن بعض السلف:
أ- قال الطبري رحمه الله:
"يعني بقوله:"حسبنا الله": كفانا الله، يعني: يكفينا الله، "ونعم الوكيل"، يقول: ونعم المولى لمن وليَه وكفَله". انتهى من (تفسير الطبري (7/405)).
ب- قال ابن جزي رحمه الله :
"ثناءٌ على الله، وأنه خير من يتوكل العبد عليه، ويلجأ إليه". انتهى من تفسيره (التسهيل لعلوم التنزيل (222)) .
5- من الغريب: الاستدلال بقوله جل وعلا: ⟨⟨وَنِعْمَ الْوَكِيلُ⟩⟩ بجواز قول (ونعم بالله)!!
6- الشاهد: أنه لا يجوز أن تقول ونعم بالله إذ هو قولٌ بلا معنى، والصحيح أنه ثناءٌ بما يليق بالله عز وجل، فتقول ونعم المستعان، نعم الوكيل، نعم النصير.
والله أعلى وأعلم
ميسرة أحمد عبدالله
------------------
اقرأ أيضاً: #فتوى_غير_صحيحة (حكمٌ صحيح لفتوى غير صحيحة) (حكم قول ونعم بالله) (2)
https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused/posts/1706402662851472
===================
للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490
* بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة:
- صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية الأحاديث والرسائل غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية
- القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused
* للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
اسمعوا وعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات
====================
متاح الآن! بحث تيليغرام 2025 — أهم رؤى العام 
