قناة أ. د. إسماعيل السلفي
الذهاب إلى القناة على Telegram
نريد أن نتغير بالقرآن الكريم ونغير العالم من حولنا
إظهار المزيد2 570
المشتركون
+424 ساعات
+107 أيام
-230 أيام
أرشيف المشاركات
🌹 #يستفتونك (103) 🌹
📖 #فقه_الطهارة | #أحكام_النفاس
حكم الدم النازل قبل الولادة هل هو نفاس؟
📢 السؤال: 📢
ما حكم الدم الذي ينزل على المرأة قبل خروج الطفل: هل يُعدّ دم نفاس، أم يجب عليها الصلاة حتى تلد؟
✍️ الجواب: ✍️
دم النفاس هو ما كان بسبب الولادة، والأصل أنه يبدأ بخروج أول جزءٍ من الولد.
▪ فإن نزل الدم قبل الولادة بلا طلقٍ متصلٍ بالوضع، فليس نفاسًا، بل دم فساد (استحاضة)، فتجب عليها الصلاة والصيام، وتتوضأ لكل صلاة إذا استمر الدم.
▪ وإن نزل مع الطلق المتصل بالولادة بحيث ظهرت أمارات الوضع، فهو تابع للنفاس عند جمهور الفقهاء، فتترك الصلاة والصيام.
▪ ويثبت النفاس يقينًا بخروج أول جزءٍ من الجنين، فما بعده نفاسٌ بلا خلاف.
◾ فتبقى المرأة على حكم الطاهرات حتى يبدأ الطلق المتصل بالولادة أو يخرج جزءٌ من الولد.
والله أعلم
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
t.me/nh607
🌹 #يستفتونك (102) 🌹
📖 #فقه_الطهارة | #أحكام_الحائض
حكم دخول الحائض المسجد ومسّ المصحف وقراءة القرآن (عند الشافعية والحنابلة)
📢 السؤال: 📢
ما حكم دخول المرأة الحائض إلى المسجد، ومسّ المصحف، وقراءة القرآن عند الشافعية والحنابلة؟
✍️ الجواب: ✍️
▪ دخول المسجد:
لا يجوز للحائض المكث في المسجد عند الشافعية والحنابلة، ويجوز لها المرور من غير لبث إذا أمنت تلويث المسجد.
▪ مسّ المصحف وحمله:
يحرم على الحائض مسّ المصحف وحمله عند الشافعية والحنابلة؛ لأنه لا يمسّ المصحف إلا طاهر، ويجوز حمله بحائلٍ منفصل عند الحاجة.
▪ قراءة القرآن:
لا يجوز للحائض قراءة القرآن بقصد التلاوة عند الشافعية حتى تطهر.
أمّا الحنابلة فيجيزون لها قراءة القرآن عن ظهر قلب من غير مسٍّ للمصحف، خاصة عند الحاجة كالتعلّم أو خوف النسيان.
◾ فالحائض عند الشافعية تُمنع من التلاوة، وعند الحنابلة يجوز لها القراءة بلا مسٍّ للمصحف.
والله أعلم
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
t.me/nh607
🌹 #يستفتونك (101) 🌹
📖 #فقه_الطهارة | #الغسل_والوضوء
هل يجب الوضوء مع الغسل الواجب؟
📢 السؤال: 📢
هل عند الاغتسال الواجب (من الجنابة مثلًا) يجب الوضوء، أم يكفي الغسل؟
✍️ الجواب: ✍️
الغسل الواجب إذا عُمِّم فيه البدن بنية رفع الحدث الأكبر فإنه يجزئ عن الوضوء، ولا يجب وضوءٌ مستقل بعده.
▪ فإن اغتسل بنية الطهارة وعمَّ الماء جميع بدنه، ارتفع الحدث الأكبر والأصغر معًا.
▪ والسُّنَّة أن يتوضأ قبل الغسل اقتداءً بالنبي ﷺ، لكن لو ترك الوضوء وصبَّ الماء على بدنه مع النية صحَّ غسله وصلاته.
▪ أمّا إذا حصل بعد الغسل ما ينقض الوضوء — كخروج الريح أو البول — فيجب الوضوء حينئذٍ للصلاة.
والله أعلم
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
t.me/nh607
🌹 #يستفتونك (100) 🌹
📖 #فقه_الصلاة | #الاقتداء_بالإمام
حكم صلاة النساء في البيت اقتداءً بإمام المسجد
📢 السؤال: 📢
هل يجوز للنساء الصلاة مع جماعة المسجد من المنزل إذا كان البيت خلف المسجد مباشرة وفي طابق أعلى، وكنا نصلّي التراويح والقيام متابعةً للإمام؟
✍️ الجواب: ✍️
لا تصحّ صلاة النساء في البيت اقتداءً بإمام المسجد وهنّ خارج المسجد؛ لأن من شروط الاقتداء اتصال الصفوف، أو كون المأموم داخل المسجد أو في حكمه، وألا يكون بينه وبين الإمام فاصلٌ يمنع المتابعة المعتادة.
▪ ومجرّد القرب أو سماع الصوت من المنزل لا يكفي شرعًا، ولو كان البيت خلف المصلين مباشرة أو في طابق أعلى، ما دام منفصلًا عن المسجد بطريقٍ أو جدارٍ مستقل.
▪ فالصلاة التي أُدّيت في البيت متابعةً لإمام المسجد لا تُعدّ جماعةً شرعية، بل تُصلّي النساء في بيوتهن منفردات أو جماعةً مستقلة بينهن، ولهنّ أجر الصلاة في بيوتهن وهو خير لهن.
▪ أمّا إذا كانت النساء داخل مبنى المسجد أو في مصلى تابعٍ له ومتصل به — ولو في طابق آخر — وتتحقق المتابعة، فتصح صلاتهن خلف الإمام.
والله أعلم
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
t.me/nh607
🌹 #يستفتونك (99) 🌹
📖 #فقه_الطهارة | #أحكام_الحيض
حكم قراءة القرآن والصلاة والصيام مع نزول إفرازات قبل الحيض
📢 السؤال: 📢
هل يجوز أن أقرأ القرآن والدورة لم تنزل بعد، لكن خرجت إفرازات (غيار)؟ وهل أُصلّي وأصوم؟
✍️ الجواب: ✍️
إذا لم ينزل دم الحيض الصريح، وإنما خرجت إفرازات أو كدرة أو صفرة فقط، فالأصل أنكِ طاهرة:
▪ تُصلّين وتصومين؛ لأن الحيض لا يثبت إلا بنزول الدم المعروف.
▪ ويجوز لك قراءة القرآن ولمس المصحف؛ لأن حكمك حكم الطاهرات.
▪ أمّا إذا نزل دم الحيض المعروف بصفاته، فحينها تتركين الصلاة والصيام حتى تطهري.
◾ والكدرة أو الصفرة قبل الحيض لا تُعدّ حيضًا عند جمهور العلماء ما لم يتصل بها دم الحيض.
والله أعلم
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
t.me/nh607
🌹 #يستفتونك (98) 🌹
📖 #فقه_الأسرة | #العدة_والرجعة
عدّة المطلّقة ومتى تنتهي وهل تجوز الرجعة بعدها
📢 السؤال: 📢
متى تنتهي عدّة المرأة المطلّقة؟ وهل يجوز للزوج مراجعتها بعد ذلك؟
✍️ الجواب: ✍️
عدّة المرأة المطلّقة تختلف باختلاف حالها:
▪ فالمرأة التي تحيض تنتهي عدّتها بثلاث حيضات كاملة، لا بالشهور.
▪ وأمّا التي لا تحيض لصِغَرٍ أو كِبَرٍ أو انقطاعٍ دائم، فعدّتها ثلاثة أشهر.
▪ ومراجعة الزوج لزوجته في الطلاق الرجعي تكون ما دامت في العدّة؛ فإن كانت ممّن تحيض فالعبرة بالحيض لا بالشهور، ويجوز له مراجعتها في أي وقت من العدّة ولو حال الحيض؛ لأن الرجعة ليست عقدًا جديدًا بل إعادة للعصمة.
▪ فإذا حاضت ثلاث حيضات كاملة وانقضت عدّتها ولم يراجعها، أصبحت أجنبية عنه، ولا تحلّ له إلا بعقدٍ ومهرٍ جديدين إن كانت الطلقة الأولى أو الثانية.
▪ وإذا اكتملت ثلاث الحيضات قبل مضي ثلاثة أشهر، تنتهي العدّة فورًا بالحيض، ولا عبرة ببقاء زمن من الشهور؛ فلا تصح الرجعة بعد تمام الحيضات الثلاث.
والله أعلم
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
t.me/nh607
🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٣٢)🌹
المحور الرابع: الحكمة الربانية
العنوان: الحكمةُ في الابتلاء
﴿لِيَبۡلُوَكُمۡ أَيُّكُمۡ أَحۡسَنُ عَمَلٗا﴾ [الملك: ٢]
الابتلاء في ميزان الحكمة ليس عقوبة، بل اختبار بناء. وليس إذلالًا، بل تربية. وليس كسرًا، بل تشكيل. فالله لا يبتلي ليُسقِط، بل ليُظهِر. ولا يختبر ليُهلك، بل ليُميّز. ولا يوجع ليُعذّب، بل ليُربّي النفوس على الصدق، واليقين، والإخلاص.
الابتلاء يكشف حقيقة القلوب لا أشكالها، ويُظهر معادن النفوس لا صورها، ويُخرج العمق الحقيقي للإنسان لا مظهره الخارجي.
ففي الرخاء قد يتشابه الناس، وفي البلاء يتميّزون. في السعة تختلط الدوافع، وفي الشدة تتكشف النيات. في الراحة تُخفى الحقائق، وفي الألم تظهر.
الله لا يبتلي ليسأل: من سقط؟
بل يبتلي ليسأل: من ثبت؟
ولا يختبر ليعرف: من ضعف؟
بل ليُظهر: من أحسن العمل؟
فالابتلاء ليس سؤال قدرة، بل سؤال قيمة. ليس سؤال تحمّل، بل سؤال إحسان. ليس سؤال صبر فقط، بل سؤال صدق في الصبر، وإخلاص في العمل، ونقاء في القصد.
إذا نزل بك البلاء، فتذكّر: الله القائل: ﴿لِيَبۡلُوَكُمۡ أَيُّكُمۡ أَحۡسَنُ عَمَلٗا﴾؛ فالمعيار ليس شدة البلاء، بل جودة الموقف، وليس حجم الألم، بل شكل التعامل، وليس كثرة الوجع، بل صدق الإحسان. فاطمئن… ابتلاؤك ليس لإهلاكك، بل لصناعتك، وليس لكسر قلبك، بل لتزكيته، وليس لإسقاطك، بل لرفعك، لأن الحكمة الربانية لا تُخرِج من الابتلاء إنسانًا أقل، بل إنسانًا أنقى، وأصدق، وأقرب إلى الله.
💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي.
✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug
📲 تليجرام: t.me/nh607
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1314)🌹
﴿ومكروا ومكر الله﴾(آل عمران:54)
مهما أحكم أهل الباطل كيدهم؛ فإن تدبير الله أعظم وأحكم، فاطمئن لتدبير خالقك، فمكر العباد يقهره قاهر السماوات والأرض.
#تدبر #الجزء_٣
https://x.com/i/status/2024575068462821394
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1313)🌹
﴿من أنصاري إلى الله﴾ (آل عمران: 52)
نداء يختبر صدق العزائم لنصرة الحق، ولأن طريق الدعوة محفوف بالمكاره؛ كان وجود الأعوان الصادقين ضرورة، فكن نصير دينك في زمانك ومكانك، لتنال شرف الاصطفاء في ركب المفلحين.
#تدبر #الجزء_٣
https://x.com/i/status/2024574784697225414
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1312)🌹
﴿أن الله يبشرك بيحيى﴾ (آل عمران: 39)
الاسم نفسه "يحيى" يحمل سر الحياة؛ فبشارة الله لا تهب الذرية فحسب، بل تحيي موات الأمل في القلوب، فثق بأن بشائر الفرج ستحيي فيك ما ظننته قد مات.
#تدبر #الجزء_٣
https://x.com/i/status/2024574011494010976
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1311)🌹
﴿فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب﴾ (آل عمران: 39)
أعظم البشارات تتنزل في خلوات الخضوع، ولأن المحراب ميدان الوصل؛ جاءت الاستجابة لزكريا وهو قائم يناجي ربه، فاجعل صلاتك محراباً للأمل وارفع حوائجك لمن لا يرد سائلاً.
#تدبر #الجزء_٣
https://x.com/i/status/2024573560488911160
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1310)🌹
﴿فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا﴾ (آل عمران:37)
القبول ثمرة لصدق النية، ولأن الله إذا قبل عملاً تولاه بالرعاية؛ فمريم -التي نذرتها أمها- آية للعالمين، فلا تستصغرنّ بذرة خير أودعتها عند ربك، فإنه ينميها حتى تغدو جبالاً.
#تدبر #الجزء_٣
https://x.com/i/status/2024572799570882764
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1309)🌹
﴿فاتبعوني يحببكم الله﴾ (آل عمران: 31)
ليس الشأن أن تُحِبّ، بل الشأن أن تُحَبّ.
#تدبر #الجزء_٣
https://x.com/i/status/2024572074748997994
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1308)🌹﴿والله رءوف بالعباد﴾(آل عمران:30)
من أعظم تجليات الرحمة أن يحذرنا الله من عقابه قبل وقوعه، ولأن رأفته تسبق غضبه؛ جعل لنا في الخوف منه طريقاً للنجاة، فاستشعر لطفه في كل تحذير قرآني، فإنه لم يخفك إلا ليحميك ولم يحذرك إلا ليرحمك
#تدبر #الجزء_٣
https://x.com/i/status/2024571440834421206
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1307)🌹
﴿وترزق من تشاء بغير حساب﴾ (آل عمران: 27)
عطاء الله لا يخضع لموازين الحسابات البشرية الضيقة، ولأن خزائنه لا تنفد؛ فإنه يدهش من صدق في توكله برزق يأتيه من حيث لا يحتسب، فلا تقيسنَّ سعة فضله بضيق تدبيرك.
#تدبر #الجزء_٣
https://x.com/i/status/2024570795532386501
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1306)🌹
﴿بيدك الخير﴾ (آل عمران:26)
حصر الله الخير كله بيده، فلا يُرتجى فضلٌ ولا يُدفع ضرٌّ إلا بأمره، ولأن العطاء والمنع مترتبان على حكمته؛ يطمئن المؤمن لقضائه موقناً أن ما يأتيه من ربه هو عين الخير، فاجعل يقينك به ملاذك تنل بركته.
#تدبر #الجزء_٣
https://x.com/i/status/2024570282837426613
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1305)🌹
﴿وغرهم في دينهم ما كانوا يفترون﴾ (آل عمران:24)
أخطر أنواع الغرور ما كان باسم الدين، ولأنهم اختلقوا الأماني لتبرير تفريطهم؛ صارت تلك الافتراءات حجاباً يمنعهم من التوبة ويصدهم عن الحق، فاحذر أن يخدعك طول الأمل عن حقيقة العمل.
#تدبر #الجزء_٣
https://x.com/i/status/2024569717319483397
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1304)🌹
﴿ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا﴾ (آل عمران:16)
أعظم وسيلة للمغفرة تقديم الإيمان الصادق بين يدي الدعاء، ولأن الاعتراف بالعبودية يفتح أبواب الرحمة؛ توسل الصالحون بإيمانهم لتمحى ذنوبهم، فاجعل طاعتك شفيعاً لزلاتك لتنال عفو ربك.
#تدبر #الجزء_٣
https://x.com/i/status/2024568750125580512
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1303)🌹
﴿زين للناس حب الشهوات من النساء﴾(آل عمران:14)
قُدّم ذكرهن لأنهن أعظم فتنة وأشد تأثيراً، ولأن الميل الفطري غلّاب؛ كان الابتلاء بضبط النفس أعظم، فمن هذّب رغباته بالشرع عصم دينه، وأدرك أن زينة الدنيا تفنى وما عند الله خير وأبقى
#تدبر #الجزء_٣
https://x.com/i/status/2024567314071343458
متاح الآن! بحث تيليغرام 2025 — أهم رؤى العام 
