ar
Feedback
قناة أ. د. إسماعيل السلفي

قناة أ. د. إسماعيل السلفي

الذهاب إلى القناة على Telegram

نريد أن نتغير بالقرآن الكريم ونغير العالم من حولنا

إظهار المزيد
2 567
المشتركون
لا توجد بيانات24 ساعات
+57 أيام
-930 أيام
أرشيف المشاركات
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1363)🌹 (يحرفون الكلم عن مواضعه) (المائدة: 13) ليُّ أعناق النصوص لتوافق الأهواء جنايةٌ على الوحي. أقبح الخيانة أن تجعل كلام الله خادماً لمرادك ودنياك. #تدبر #الجزء_6 ولله أسلِّم… وبه أرتقي. ✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: t.me/nh607

🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1362)🌹 (فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية) (المائدة: 13) نقض العهود لا يسلبك النعم، بل يسلبك قلبك! اللعنة الحقيقية أن تعيش بقلبٍ قاسٍ طُرد من رحمة الله. #تدبر #الجزء_6 ولله أسلِّم… وبه أرتقي. ✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: t.me/nh607

🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1361)🌹 (وأقرضتم الله قرضا حسنا) (المائدة: 12) الغنيُّ يستقرضك مما وهبك؛ لا لحاجة، بل ليضاعف أجرك. أعظم استثمار أن يكون الموفي هو الله. #تدبر #الجزء_6 ولله أسلِّم… وبه أرتقي. ✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (145) 🌹 📖 #فقه_الأسرة | #أحكام_المحرم_والخلوة ما حكم ذهاب المرأة إلى مكة مع ابن أخي زوجها؟ 📢 السؤال: 📢 يا شيخ، ذهبتُ إلى مكة من جدة، وذهبتُ إلى الحرم مع ابن أخي زوجي، فهل هذا حرام؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر في قواعد الشريعة ومقاصدها في باب سد الذرائع وحفظ الأعراض، أنَّ أقارب الزوج (كأخيه، وابن أخيه، وعمه) هم رجالٌ أجانب عن الزوجة، ولا يُعدون من محارمها البتة. وقد حذَّر النبي ﷺ من التساهل في الخلوة بهم أو الخروج معهم تحذيرًا بالغًا، فقال: (إياكم والدخول على النساء)، فقال رجل: يا رسول الله، أفرأيت الحمو؟ قال: (الحمو الموت). والحمو يشمل جميع أقارب الزوج، ووجه التغليظ فيهم أنَّ العادة جرت بالتساهل في دخولهم وخروجهم ممَّا يُظن معه الأمن، فتكون الفتنة أشد. ثانيًا: تفريعًا على ذلك؛ فإنَّ خروج المرأة من جدة إلى مكة منفردةً مع (ابن أخي زوجها) في سيارة واحدة أو مسيرٍ خاص، يشتمل على محذورين شرعيين عظيمين: الأول: (الخلوة المحرمة) برجلٍ أجنبي، والثاني: الانتقال والسفر دون محرمٍ شرعي يرافقها ويحميها. ثالثًا: يجب أن يُعلم أنَّ الغاية الشريفة (وهي قصد الحرم والعبادة) لا تُبرر الوسيلة المحرمة، فالطاعة لا تُنال بمعصية الله. فإذا كانت السائلة قد ذهبت معه بمفردها فقد أثمت، والواجب عليها ديانةً المبادرة إلى التوبة الصادقة والاستغفار، والعزم على عدم العودة لمثل هذا التساهل الذي يُسخط الله تعالى. رابعًا: أمَّا إن كان خروجها معه ضمن رفقةٍ آمنة ومجموعةٍ من العائلة (كوجود نساء أخريات معهم، أو وجود محرم لها) بحيث انتفت الخلوة المحرمة في الطريق وفي المسجد، فالأمر أيسر، وصار مجرد مرافقةٍ في الطريق، غير أنَّه يجب عليها شرعًا الالتزام التام بالحجاب الشرعي الكامل أمامه، وعدم الخضوع بالقول؛ لأنه أجنبيٌّ عنها كما سلف بيانه. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

أدعية نبوية من الصحيحين.pdf

🌹 #يستفتونك (144) 🌹 📖 #فقه_الأسرة | #حفظ_مال_اليتيم هل يجوز التصدق من المال الموهوب لليتامى عن روح والدهم المتوفى؟ 📢 السؤال: 📢 نحن تسعة إخوة يتامى، ثلاثةٌ منا كبار وحديثو الزواج ونعمل لإعالة إخوتنا وزوجاتنا ووالدتنا، والستة البقية لا يزالون صغارًا. تصدق علينا فاعل خير بمبلغ، ولنا جارٌ محتاجٌ فقير، نريد التصدق عليه بنية الصدقة لأبي رحمه الله. فهل يجوز أن نعطيه من هذا المال، أم هو لإخوتي اليتامى ولا يجوز أن نتصدق به، والأولى أن نتصدق من حر مالنا؟ لأنني أعتقد أن نية المتصدق هي أن نوفر لإخوتي المأكل والملبس والاحتياجات. ما رأيكم؟ والعفو على الإطالة. ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية والفقهية أنَّ حفظ مال اليتيم (القاصر) وتنميته من أعظم الواجبات، وتصرف الولي أو الكفيل في مال اليتيم مقيدٌ بـ "المصلحة البحتة" لليتيم؛ لقوله جل وعلا: {وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}. وبناءً عليه؛ فقد أجمع أئمة الفقه على أنَّه لا يجوز للولي أن يتبرع بشيءٍ من مال اليتيم أو يتصدق به ولو في أعظم أبواب الخير، وتبرعه به باطلٌ ومضمونٌ في ذمته. ثانيًا: ما تفضلتَ به في سؤالك من إدراكك لنية المتصدق هو استنباطٌ فقهيٌّ دقيق وفي محله؛ فإنَّ القاعدة عند الفقهاء أنَّ (شرط المتبرع والواقف كنص الشارع)، والمال الذي دُفع لكم إنَّما دُفع لسد حاجة الصغار وكفايتهم في مأكلهم وملبسهم، فلا يجوز صرفه في غير المصرف الذي قصده باذله، وصرفه لغيرهم يُعدُّ خيانةً للأمانة وتعديًا على حقوق هؤلاء القُصَّر. ثالثًا: تفريعًا على ما سبق؛ لا يجوز لكم البتة إخراج صدقةٍ لجاركم الفقير من هذا المبلغ الموهوب للصغار، ولا يصح جعل ذلك عن روح والدكم رحمه الله؛ لأنَّ من شروط صحة الصدقة أن تكون من مالٍ مملوكٍ للمتصدق ملكًا تامًا، ومال اليتيم ليس ملكًا لكم لتتصدقوا منه، بل أنتم أمناء عليه. رابعًا: الذي أُفتي به ديانةً، وهو ما يقتضيه الورع والبر وكمال المروءة: أن تحفظوا هذا المال لإخوتكم الصغار وتنفقوه عليهم بالمعروف لسد حوائجهم. وإذا أردتم الإحسان لجاركم وبِرَّ والدكم المتوفى بالصدقة عنه، فليكن ذلك من حرِّ مالكم الذي تكتسبونه من كدكم وعملكم (أنتم الإخوة الكبار)؛ ففيه الأجر العظيم، وتبرأ به الذمة، ويتحقق به البر والمواساة دون تعدٍ على حقوق الضعفاء. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (143) 🌹 📖 #فقه_الزكاة | #زكاة_المدين هل يمنع الدَّيْن وجوب الزكاة في الذهب البالغ للنصاب؟ 📢 السؤال: 📢 ما حكم زكاة ذهب بلغ النصاب وحال عليه الحول ولكن على صاحبه دين لو باع الذهب وقضى الدين لا يكفي الذهب لسداد الدين؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر في القواعد الكلية ومقاصد التشريع أنَّ الزكاة حقٌّ لله تعالى يتعلق بـ "عين المال"، بينما الدَّيْن حقٌّ للآدمي يتعلق بـ "الذمة". وتعارض هذين الحقين في مال المكلف من مزالق الأنظار ومسائل الخلاف المعتبر بين أئمة الفقه والفتوى. ثانيًا: مذهب الجمهور من الحنفية والمالكية والحنابلة، أنَّ الدَّيْنَ الحالَّ الذي يستغرق النصاب -كما في هذه النازلة- أو يُنقصه، يمنع وجوب الزكاة في الأموال الباطنة كالذهب؛ لانتفاء كمال الملك واستقرار الغنى، فالمدين المشغولة ذمته بمالٍ للغير يُعدُّ فقيرًا حُكمًا، ولا زكاة على فقير. ثالثًا: المذهب الثاني، وهو الأصح من قولي الإمام الشافعي، واختيار طائفة من المحققين: أنَّ الدَّيْنَ لا يمنع وجوب الزكاة البتة، متى ما استقر الذهب في يد صاحبه، وبلغ النصاب، وحال عليه الحول. والعلة عندهم انفكاك الجهة؛ فالزكاة تجب في العين الموجودة لديه، والدَّيْن معلق في ذمته، وعموم النصوص الآمرة بالزكاة لم تستثنِ المدين. رابعًا: والذي أفتي به، ويقتضيه النظر الفقهي بعد طول سبرٍ وتحرير: أن يُفصَّل في حال الدَّيْن والمدين؛ فإن كان الدَّيْن مُؤجلًا، أو مقسطًا غير مطالبٍ به في الحال، وكان صاحب الذهب يبقيه عنده كنزًا وادخارًا، فالزكاة واجبةٌ عليه؛ إبراءً للذمة، وخروجًا من الخلاف القوي، وعملًا بعموم الأدلة. أمَّا إن كان الدَّيْن حالًّا يطالبه به الغرماء، فالواجب ديانةً أن يُبادر ببيع الذهب لقضاء دينه وفك ذمته، فإن أمسكه وحال عليه الحول مع هذه الحال، فالأخذ بمذهب الجمهور في سقوط الزكاة عنه متجهٌ قوي؛ لظهور حاجته، وضعف ملكه، ولأن حفظ ذمة المسلم من الدَّيْن مقدم، والشريعة مبناها على التيسير ورفع الحرج. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (142) 🌹 📖 #فقه_العقيدة | #الألفاظ_المنهي_عنها خلاصة السؤال: ما حكم قول: (الله معك والخمسة)؟ 📢 السؤال: 📢 في القرى وبعض البيوت في المدينة يقول البعض عند وقوع المصيبة (الله معك والخمسة) هل يجوز قول هذه العبارة؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر في عقيدة المسلم وصميم التوحيد، أنَّ الحفظ والكفاية ودفع البلاء والنفع والضر، كلها بِيَدِ الله جل وعلا وحده لا شريك له. وإفراد الله تعالى بالدعاء والتوكل والاعتماد في دفع المصائب هو أصل الدين، لقوله تعالى: {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ}. ثانيًا: المقصود بـ "الخمسة" في هذا الموروث الشعبي هم (النبي ﷺ، وفاطمة، وعلي، والحسن، والحسين رضي الله عنهم)، وجميعهم لا يملكون كشف الضر ولا تحويله ولا الحفظ من دون الله جل جلاله. ثالثًا: تفريعًا على ذلك؛ فإنَّ قول القائل: (الله معك والخمسة) عبارةٌ محرمةٌ شرعًا، وتندرج تحت (الشرك الأصغر) في الألفاظ؛ لِما فيها من عطف المخلوق على الخالق بحرف (الواو) المقتضي للتشريك والمساواة في الحفظ والمعية. وقد أنكر النبي ﷺ على من قال له: (ما شاء الله وشئت)، فقال: (أجعلتني لله ندًّا؟! بل ما شاء الله وحده). فإن اعتقد القائل أنَّ هؤلاء "الخمسة" يحفظون أو يدفعون البلاء حقيقةً ومستقلين أو شركاء مع الله، فقد يرتقي الأمر والعياذ بالله إلى (الشرك الأكبر). رابعًا: الواجب ديانةً على المسلم تطهير لسانه من هذه الألفاظ الشركية الموروثة، وحفظ عقيدته، والمشروع عند نزول المصائب أو الخوف الاقتصار على الألفاظ الشرعية الخالصة، كقول: (الله معك)، أو (في حفظ الله وودائعه)، أو (حسبنا الله ونعم الوكيل)؛ ففي حفظ الله وكفايته غُنيةٌ عن كل مخلوق. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (141) 🌹 📖 #فقه_الأيمان_والنذور | #الشك_في_انعقاد_اليمين 📢 السؤال: 📢 من حلف على شيء ما وهو يذكر ذلك تماماً، أي يذكر أنه حلف، ولكنه لا يذكر هل عقد اليمين أثناء التلفظ بها أم لا؟! في هذه الحالة هل يجب عليه كفارة يمين إذا خالف ما حلف عليه؟! ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر في القواعد الفقهية الكبرى أنَّ (اليقين لا يزول بالشك)، وأنَّ (الأصل براءة الذمة) من التكاليف والواجبات كالكفارات حتى يثبت موجبها بيقين جازم. واليمين الشرعية المُلزِمة التي تترتب عليها الكفارة عند الحنث هي (اليمين المنعقدة)، ومناط انعقادها هو "القصد" وتوجه إرادة القلب، لقوله تعالى: {وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ}. ثانيًا: تفريعًا على ذلك؛ فمن تيقن أنه تلفظ بصيغة الحلف، ولكنه شك واشتبه عليه الأمر: هل قصد عقد اليمين وتأكيدها، أم جرت على لسانه مجرى العادة ولغو اليمين من غير قصد (كقول الرجل في درج كلامه: لا والله، وبلى والله)، فإنَّه لا يُحكم بانعقاد يمينه، ولا تلزمه كفارة إذا خالف المحلوف عليه. والعلة في ذلك أنَّ الشك طرأ على شرط الانعقاد وهو (القصد)، والذمة تبرأ بالشك، والكفارات تُسقط بالشبهات. ثالثًا: من ورع المسلم واحتياطه لدينه، أن يحفظ لسانه عن كثرة الحلف بالله تعالى، لقوله جل وعلا: {وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ}. وإن أخرج كفارة يمين احتياطًا وإبراءً تامًا لذمته (بإطعام عشرة مساكين)، وتنزيهًا لاسم الله، فهو أحوط وأبرأ للدين، غير أنَّه غير واجبٍ عليه ديانةً ما دام الشك في قصد الانعقاد قائمًا. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (140) 🌹 📖 #فقه_القرآن_والسنة | #احترام_أسماء_الله_والقرآن 📢 السؤال: 📢 هل يجوز التخلص من الكتب المدرسية التي لا نحتاجها بإحراقها في التنور الحطب بحجة التخلص منها وبحجة أيضاً تسخين التنور الحطب لأجل الخَبز فيها؟ علماً بأن بعض المواد الدراسية كالقرآن والإسلامية والنحو توجد فيها الكثير من الآيات والشرح والمعاني والأحاديث النبوية؟ أم أن هناك طريقة أخرى للتخلص منها كي لا تمتهن؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر في القواعد الشرعية وجوب تعظيم شعائر الله، ومن ذلك توقير الأوراق والكتب التي تحوي آياتٍ من القرآن الكريم، أو الأحاديث النبوية، أو أسماء الله الحسنى، وصيانتها عن كل ما يخل باحترامها؛ لقوله جل وعلا: {ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}. ثانيًا: الإحراق بنية (الصيانة والتخلص) لهذه الأوراق التي لا يُحتاج إليها، جائزٌ شرعًا، وهو فعل أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه حين جمع الناس على مصحف واحد وأمر بتحريق ما سواه من الصحف؛ صيانةً للقرآن من الامتهان والاختلاف. ثالثًا: أمَّا إحراقها في "التنور" أو الفرن بقصد استخدامها (كوقودٍ) للخَبز عليه وتسخينه، فهذا عملٌ لا يجوز؛ لما فيه من الامتهان الظاهر لكلام الله تعالى وأسمائه بجعلها أداةً ومتاعًا دنيويًا (وقودًا)، ولأنَّ الرماد المتخلف عن حرقها في التنور غالبًا ما يُكنس بعد ذلك ويُرمى مع القمامة والأوساخ وتطؤه الأقدام، وحرمة كلام الله باقية، والمقرر عند الفقهاء أنَّه لا يجوز إلقاء ما فيه اسم الله في مستقذر. رابعًا: الطرق الشرعية الصحيحة والمأمونة للتخلص من هذه الكتب صيانةً لها هي: * أن تُحرق في مكانٍ طاهر (مخصص لذلك، وليس في التنور)، ثم يُجمع رمادها ويُدفن في أرضٍ طاهرة لا توطأ فيها الأقدام، أو يُذرى الرماد في ماءٍ جارٍ كالبحر أو النهر. * أن تُدفن كما هي في أرضٍ طيبة طاهرة، بعيدة عن ممرات الناس ومواضع النفايات. * استخدام الآلات الحديثة (الفرَّامات/آلات تمزيق الورق) لتمزيقها تمزيقًا دقيقًا جدًا يُذهب تقطيع حروف الآيات والأسماء تمامًا، بحيث تتلاشى الكلمات ولا يُقرأ منها شيء، فإذا استحالت عن كونها حروفًا مقروءة زال عنها حكم الاحترام، وجاز التخلص منها مع الورق العادي. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (139) 🌹 📖 #فقه_الصيام | #أحكام_النساء 📢 السؤال: 📢 تقول سائلة: أنا مركبة غرسة لمنع الحمل، وجاءتني الدورة في العشر الأولى وطهرت منها وصمت، ثم عاد الدم ينزل على شكل قطرات (تنقيط خفيف) بشكل متقطع (يوم ينزل ويوم يتوقف) واستمر ذلك لأكثر من 10 أيام. فهل صيامي في هذه الأيام صحيح؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر في قواعد الفقه، والمعهود من استقراء أحوال النساء، أنَّ ما يُصيب المرأة من اضطرابٍ في نزول الدم أو تنقيطٍ متقطعٍ بسبب استعمال العقاقير وموانع الحمل (كـالغرسة)، متى ما كان بعد انقضاء أيام عادتها المألوفة ورؤيتها للطهر، فإنَّه يُلحق بـ (دم الاستحاضة) وفساد الدم، ولا يُعدُّ حيضًا، لا سيما إذا استمر وتجاوز الحد الأقصى لمدة الحيض (وهو خمسة عشر يومًا عند الشافعية وجمهور أهل العلم). ثانيًا: تفريعًا على ذلك؛ فإنَّ صيامكِ في الأيام التي ينزل فيها هذا التنقيط الخفيف صيامٌ صحيحٌ ومجزئٌ شرعًا، ولا يلزمكِ قضاؤه؛ لأنَّ المستحاضة تأخذ أحكام الطاهرات في وجوب الصيام وصحته. ثالثًا: أمَّا إن عاد الدم بصفات الحيض المعروفة (غزير، بلون الحيض ورائحته، واستمر على هيئة الحيض)، فحينها يُعدّ حيضًا، وتترك الصلاة والصيام حتى تطهر، وتقضي الصيام بعد ذلك. رابعًا: الواجب عليكِ من أجل أداء الصلاة في أيام التنقيط (الاستحاضة)، هو غسل الموضع، والتحفظ (بوضع حائل أو حفاظة تمنع انتشار الدم)، ثم الوضوء لكل صلاة فريضة بعد دخول وقتها، وتصلين الفريضة وما شئتِ من النوافل، ولا يضركِ ما نزل بعد ذلك من قطرات حتى يخرج وقت الصلاة. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (138) 🌹 📖 #فقه_الصلاة | #صلاة_التسابيح 📢 السؤال: 📢 حكم صلاة التسابيح؟ نرجو إفادتنا بالنقل عن الإئمِة والمذاهب الأربعِة، وما صحة الحديث الوارد فيها؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: صفة صلاة التسابيح وحديثها وردت صفتها في الحديث الذي رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله ﷺ قال للعباس: > "يا عماه ألا أعطيك ؟ ألا أمنحك ؟ ألا أحبوك؟ ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره وقديمه وحديثه وخطأه وعمده وصغيره وكبيره وسره وعلانيته ، عشر خصال ، أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة ، فإن فرغت من القرآن قلت سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة ، ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشرا ، ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا، ثم تهوي ساجدا فتقولها وأنت ساجد عشرا ، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ، ثم تسجد فتقولها عشرا، ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا . فذلك خمس وسبعون في كل ركعة ، تفعل ذلك في الأربع ركعات. إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل ، فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة ، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة ، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة ، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة." > ثانيًا: أقوال الإئمِة وفقهاء المذاهب الأربعِة ذهب الجمهور إلى استحبابها، وتفصيل النقولات عنهم كالتالي: * الحنفية: قال ابن عابدين: > "وحديثها حسن لكثرة طرقه ووهم من زعم وضعه، وفيها ثواب لا يتناهى، ومن ثم قال بعض المحققين : لا يسمع بعظيم فضلها ويتركها إلا متهاون بالدين، والطعن في ندبها بأن فيها تغييرا لنظم الصلاة إنما يأتي على ضعف حديثها فإذا ارتقى إلى درجة الحسن أثبتها وإن كان فيها ذلك". > * المالكية: قال الصاوي في حاشيته: > "وصفة صلاة التسابيح التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لعمه العباس وجعلها الصالحون من أوراد طريقهم، وورد في فضلها أن من فعلها ولو مرة في عمره يدخل الجنة بغير حساب". > * الشافعية: قال الخطيب الشربيني مبيّنًا المعتمد في المذهب: > "وما تقرر من أنها سنة هو المعتمد كما صرح به ابن الصلاح وغيره". > * الحنابلة: ذهبوا إلى عدم سنيتها مع جواز فعلها، وبعضهم استحبها؛ قال البهوتي في كشاف القناع: > "يفعلها أي صلاة التسبيح على القول باستحبابها كل يوم مرة". > وقال الرحيباني في مطالب أولي النهى: > "ولا تسن صلاة التسبيح. قال الإمام أحمد : ما يعجبني، قيل لم قال ليس فيها شيء يصح ونفض يده كالمنكر ولم يرها مستحبة؟ قال الموفق: وإن فعلها إنسان فلا بأس لجواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال. اـ هـ ." > ثالثًا: الخلاصة في الحكم على الحديث اختلف الحفاظ في الحكم على هذا الحديث: * من صححه: جمهور المحققين (كالدارقطني، والخطيب البغدادي، وأبو موسى المديني، والحاكم، والسيوطي، والحافظ ابن حجر، والألباني). * من ضعفه: (ابن الجوزي، وسراج الدين القزويني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والإمام أحمد). إلَّا أنَّ الحافظ ابن حجر أشار إلى رجوع الإمام أحمد عن التضعيف قائلًا: > "قلت : وقد جاء عن أحمد أنه رجع عن ذلك أي عن تضعيف الحديث، فقال علي بن سعيد النسائي : سألت أحمد عن صلاة التسبيح ؟ فقال : لا يصح فيها عندي شيء . قلت : المستمر بن الريان عن أبي الجوزاء عن عبد الله بن عمرو ، فقال : من حدثك ؟ قلت : مسلم بن إبراهيم ، قال : المستمر ثقة ، وكأنه أعجبه." > والحق -إن شاء الله تعالى- أنَّ الحديث لا ينزل عن درجة الحسن لكثرة طرقه التي يتقوى بها، كما حققه الحافظ ابن حجر في أجوبته المشهورة على أسئلة أحاديث كتاب المصابيح للإمام البغوي. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (137) 🌹 📖 #فقه_الصيام | #أحكام_الاعتكاف 📢 السؤال: 📢 هناك شخص يريد الاعتكاف، وفي نفس الوقت له ارتباطات. أولا، هو يخرج من جامع الرجال وينتقل إلى جامع النساء بعد خروج النساء من صلاة التراويح. ثانيا، يذهب إلى شراء أغراض للبيت من طعام ودجاج وفواكه إلى آخره. ثالثا، يذهب لشراء ما يحتاج إليه أهل الاعتكاف في مسجده. كذلك يستدعى بين الفترة والأخرى للرقية الشرعية لبعض المرضى المصابين بالسحر أو العين، فكيف يكون اعتكافه صحيحا؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: حقيقة الاعتكاف الشرعية ومقصده الأعظم هو "لزوم المسجد لطاعة الله تعالى، والانقطاع عن شواغل الدنيا وعوائق الخلوة بالله". والأصل المتقرر عند عامة الفقهاء أنَّ خروج المعتكف من معتكفه لغير حاجةٍ ضروريةٍ لا بدَّ للإنسان منها (كقضاء الحاجة، أو إتيانه بطعامه إن لم يجد من يكفيه إياه) يُبطل الاعتكاف المتصل. ثانيًا: بتنزيل هذه القواعد على الأفعال المذكورة في السؤال: فإنَّ خروجه لشراء أغراض بيته الخاصة، أو لشراء حوائج المعتكفين (في حال أمكنه توكيل غيره)، أو خروجه للرقية الشرعية، وكذلك انتقاله لمبنى جامع النساء (إن كان مبنىً منفصلًا عن حدود وسور المسجد الذي بدأ اعتكافه فيه)؛ جميع هذه الأفعال تُنافي شرط المكث، وتقطع حبل الاعتكاف المسنون المتصل وتُبطله؛ لأنها خروجٌ لغير ضرورةٍ بدنيةٍ قاهرة، حتى وإن كان بعضها من أبواب الخير والبر (كالرقية الشرعية وخدمة المعتكفين). ثالثًا: المخرج الفقهي والتوجيه الشرعي الصحيح لمن كانت هذه حاله، يتلخص في مسلكين: * المسلك الأول (وهو العزيمة والأكمل): أن يُفرِّغ نفسه تمامًا، فيوكِّل غيره من أهله أو أصحابه في شراء أغراض البيت وحوائج المعتكفين، ويعتذر عن الرقية في هذه الأيام المعدودات؛ ليحقق سُنَّة الاعتكاف المتصل والعكوف التام كما فعل النبي ﷺ. * المسلك الثاني (وهو الأخذ بالرخصة والاعتكاف المجزأ): إن كان لا بد له من الخروج لهذه الارتباطات، فله أن يكتفي بنيَّة (الاعتكاف المؤقت) كلما دخل المسجد؛ فالمقرر في مذهب الشافعية وجماعة من أهل العلم صحة الاعتكاف ولو لساعة أو لحظة. فكلما دخل المسجد نوى الاعتكاف، فإذا خرج لمهامه المذكورة انقطع اعتكافه ولا إثم عليه، فإذا عاد جدَّد النية، ويُرجى له أجر ما مكث فيه وصَدَقَت فيه نيته، غير أنَّه لا ينال كمال أجر الاعتكاف المتصل لعشر رمضان. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (136) 🌹 📖 #فقه_الصلاة | #أحكام_السترة 📢 السؤال: 📢 إذا أردتُ الصلاة وكان أمامي شخص، وأردتُ اتخاذ سترة أمامي، فما هو المقدار الشرعي لارتفاع هذه السترة؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر فقهًا أنَّ اتخاذ السترة للمصلي (إمامًا كان أو منفردًا) سُنَّةٌ مؤكدة، وقايةً لصلاته من القطع أو النقصان بمرور المارَّة بين يديه؛ لقوله ﷺ: (إذا صلَّى أحدُكم فلْيُصلِّ إلى سُترةٍ ولْيَدْنُ منها). ثانيًا: أمَّا ما يتعلق بمقدار السترة وارتفاعها؛ فقد بيَّن النبي ﷺ حدَّها الأدنى بأن تكون مثل (مُؤْخِرَةِ الرَّحْلِ)، وهي العود الذي يستند إليه الراكب على البعير. وقد قدَّرها الفقهاء والمحققون تقريبًا بـ (شبرٍ) أو (ثلثي ذراع)، أي ما يقارب (20 إلى 30 سنتيمترًا) من سطح الأرض فما فوق. ولا يُشترط فيها عَرْضٌ أو سُمْكٌ معين، فتجزئ العصا الدقيقة، أو الحقيبة، أو الجدار، أو ظهر الشخص الجالس أمامك بشرط أن يكون ثابتًا. ثالثًا: يُشترط لتحقق السنة في السترة القرب منها؛ والمسافة المستحبة بين موضع قيام المصلي وسترته هي (ثلاثة أذرع) تقريبًا، بحيث يكون بين موضع سجوده والسترة مقدار (مَمَرِّ شَاة)، كما صح في الأحاديث. فمتى ما وضعتَ أمامك شيئًا بهذا الارتفاع وهذه المسافة، فقد أدركتَ السُّنَّة، وحَرُم على المارِّ أن يجتاز بينك وبين سترتك. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (135) 🌹 📖 #فقه_الصيام | #أحكام_النساء 📢 السؤال: 📢 هل يجوز شرب حبوب تأخير الدورة في شهر رمضان لتتمكن المرأة من صيامه كاملًا؟ وهل إذا شربتها وصامت يلزمها قضاء تلك الأيام؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر فقهًا جواز تناول المرأة للعقاقير الطبية (حبوب تأخير الحيض) لتتمكن من صيام شهر رمضان كاملًا مع الناس، بشرط ألَّا يترتب على تناولها ضررٌ صحيٌّ عليها؛ لقوله ﷺ: (لا ضرر ولا ضرار). ويُرجع في التأكد من انتفاء الضرر إلى الأطباء الثقات. ثانيًا: تفريعًا على ذلك؛ فإذا تناولت المرأة هذه الحبوب، وامتنع نزول الدم، فصيامها صحيحٌ ومجزئٌ شرعًا، ولا يلزمها قضاء تلك الأيام؛ لأنَّها أدت العبادة في وقتها الشرعي وهي طاهر، ومناط الفطر معلقٌ بـ "رؤية الدم وخروجه". ثالثًا: التنبيه المهم هنا؛ أنَّه إن نزل دم الحيض مع استعمالها لهذه الحبوب، فإنَّها تترك الصيام والصلاة وقت نزول الدم؛ لثبوت أحكام الحيض برؤيته، ثم يلزمها قضاء تلك الأيام التي أفطرتها بعد رمضان كغيرها من الحُيَّض. رابعًا: ومع القول بالجواز؛ إلَّا أنَّ الأولى والأفضل للمرأة ديانةً أن تبقى على طبيعتها، وترضى بما كتبه الله على بنات آدم، فتفطر أيام دورتها ثم تقضيها بعد رمضان؛ استسلامًا لمراد الله الكوني والشرعي، وحفاظًا على استقرار طبيعتها الصحية. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (134) 🌹 📖 #فقه_الصيام | #المفطرات_الطبية 📢 السؤال: 📢 إني في بداية رمضان جاني في فمي في الحنك التهاب، وفي أحد الأيام بعد صلاة الفجر دهنته بـ (فازلين)، فهل يصح صومي؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر فقهًا عند عامة أهل العلم أنَّ الفم يأخذ حكم "الظاهر" من البدن، فمجرد وضع الدواء أو المرهم داخل الفم أو على اللثة والحنك لعلاج الالتهاب لا يُفسد الصوم بذاته، مناط الحكم في الإفطار متعلق بوصول شيءٍ من جِرْم هذا الدواء إلى الحلق والجوف. ثانيًا: تفريعًا على ذلك؛ فإنَّ صيامكِ صحيحٌ إن شاء الله ولا يلزمكِ القضاء، متى ما كنتِ حريصةً على عدم ابتلاع شيءٍ من الفازلين، وكنتِ تَبصقين الريق المختلط به. فما دام الدواء قد بقي في حدود الفم ولم تبتلعيه قصدًا، فلا حرج عليكِ. وإن سبق شيءٌ إلى حلقكِ بغير إرادتكِ ولا قصدٍ منكِ مع تحرزكِ التام، فهو معفوٌ عنه والمشقة تجلب التيسير. ثالثًا: يُنصح المسلم ديانةً واحتياطًا في مثل هذه الحالات، أن يجعل استعمال هذه المراهم والأدوية الفموية في الليل ما أمكن؛ صيانةً لصيامه وخروجًا من الخلاف. فإن دعت الحاجة الماسة والمشقة لاستعمالها في نهار رمضان، جاز له ذلك مع وجوب التحرز التام من ابتلاع الريق المختلط بها؛ لأنَّ تعمد ابتلاع جرم الدواء مفسدٌ للصوم باتفاق. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (133) 🌹 📖 #فقه_الصيام | #أعذار_الإفطار 📢 السؤال: 📢 شخص يعاني من أمراض الكلى، والطبيب المختص طلب منه إجراء عملية في شهر رمضان بسبب التهاب الكلى – اليمنى واليسرى. هل إجراء العملية في هذا الشهر المبارك يمكن تعويضه أو قضاؤه؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: المتقرر في قواعد الشريعة الغراء ومقاصدها الكلية مبدأ (حفظ النفس) و(رفع الحرج)، وقد نصَّ القرآن الكريم صراحةً على رخصة الفطر للمريض في قوله جل وعلا: {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}. والمرض المبيح للفطر، والذي اتَّفق عليه أهل العلم، هو الذي يشق معه الصوم مشقةً ظاهرةً، أو يُخشى معه زيادة العلة، أو تأخر البرء، أو تلف عضو من الأعضاء. ثانيًا: التفريع على ذلك؛ أنَّه متى ما قرر "الطبيب المختص الثقة" حاجة المريض الماسة لإجراء العملية الجراحية في كليتيه خلال شهر رمضان، ودعت الضرورة الطبية لذلك، فإنَّه يجوز له شرعًا بل يُشرع له الفطر؛ أخذًا برخصة الله تعالى، ودفعًا للضرر عن نفسه. وتأخير العلاج في أمراض حساسة كالكلى رجاءَ إدراك فضيلة الشهر قد يُفضي إلى مضاعفات خطيرة، والشارع الحكيم يقول: {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ}، وقبول رخصة الله في المرض من تمام العبودية. ثالثًا: أمَّا ما يتعلق بالتعويض والتدارك؛ فالواجب ديانةً على هذا المريض بعد أن يمنَّ الله عليه بالشفاء وتستقر حالته الصحية، أن يقضي الأيام التي أفطرها من رمضان في أي وقتٍ تيسر له خلال العام وقبل حلول رمضان القابل. ولا يلزمه سوى القضاء (يومًا بيوم)، لقوله تعالى: {فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}. إلَّا إذا قرر الأطباء لاحقًا أنَّ حالته الصحية لا تحتمل الصيام أبدًا وأنَّه عاجزٌ عنه عجزًا مستمرًا، فحينئذٍ يسقط عنه القضاء، وينتقل الحكم إلى (الفدية)، وهي إطعام مسكين عن كل يوم أفطره. والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

🌹 #يستفتونك (132) 🌹 📖 #فقه_الصلاة | #دعاء_الإمام 📢 السؤال: 📢 ما صحة حديث (من خص نفسه بالدعاء وهو إمام فقد خان)؟ وهل إذا قال الإمام في سجوده: "اللهم اغفر لي" يدخل في ذلك، أم أنَّ الأولى أن يقول: "اللهم اغفر لنا"؟ ✍️ الجواب: ✍️ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أمَّا بعد: أوَّلًا: الحديث المشار إليه مروي بلفظ: (لا يَؤُمَّ عبدٌ قومًا، فَيَخُصَّ نفسَهُ بدعوةٍ دونَهُم، فإن فعلَ فقد خانَهُم)، وهو حديث تكلَّم فيه أئمة الشأن، وضعَّفه المحققون كشيخ الإسلام ابن تيمية وغيره؛ لضعف في إسناده. وعلى فرض تحسينه وثبوته، فإنَّ أهل العلم قاطبةً قد وجهوا معناه وحملوه على الدعاء الذي يَجهر به الإمام ويُؤَمِّن عليه المأمومون، كدعاء القنوت في الوتر أو النوازل؛ فهنا يجب على الإمام أن يجمع بلفظ: (اللهم اهدنا، اغفر لنا...) ليكون الدعاء شاملًا لمن يؤمِّن خلفه. ثانيًا: أمَّا في مواضع الإسرار التي يدعو فيها كل مصلٍّ لنفسه؛ كالسجود، والجلوس بين السجدتين، والتشهد الأخير قبل السلام، فالسنة المتواترة عن النبي ﷺ أن يدعو الإمام بصيغة الإفراد، كأن يقول: (اللهم اغفر لي ذنبي كله)، أو (رب اغفر لي وارحمني). ولم يُنقل عنه ﷺ أنَّه كان يجمع الضمير في أدعية السر وهو إمام، ولا يُعدُّ هذا من الخيانة المذكورة في الحديث البتة؛ لأنَّ المأموم في السجود مشغولٌ بالدعاء لنفسه أيضًا. ثالثًا: الضابط الفقهي المتقرر في هذه النازلة: أنَّ كل دعاء يُشرع فيه تأمين المأمومين استُحب أو وجب فيه الجمع بلفظ (لنا)، وكل دعاء يُسرُّ به الإمام والمأموم مستقلًا (كالسجود) فالسنة فيه الإفراد بلفظ (لي). وعليه؛ فإذا قال الإمام في سجوده: (اللهم اغفر لي) فقد أصاب عين السنة، ولا يُشرع له تغييرها إلى (اغفر لنا). والله أعلم. ✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي 📲 للمتابعة واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g 📲 تليجرام: https://t.me/nh607

📢✨ مسابقة تدبر الآية (9) من سورة الإسراء ✨📢 أيها المتدبرون والمتدبرات لكتاب الله تعالى… إن القرآن لم يُنزل ليتلى بالألسنة فقط، بل ليُتدبَّر ويُعمل به، قال الله تعالى: 📖 ﴿إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا﴾ [الإسراء: 9] وانطلاقًا من هذه الآية (9) من سورة الإسراء تعلن قناة الأستاذ الدكتور إسماعيل السلفي عن مسابقة تدبرية لهذه الآية. 🌿 المسابقة التدبرية لهذه الآية 🌿 ✍ المطلوب: أن يكتب المشارك أو المشاركة تأملًا وتدبرًا في هذه الآية الكريمة يبيّن فيه ما تحمله من هدايات ومعانٍ إيمانية وتربوية. 📌 ضوابط المشاركة: ألا يزيد التدبر عن 300 حرف. كتابة اسم المتدبر أو المتدبرة مع رقم الجوال. 📩 آلية المشاركة: إرسال التدبرات القرآنية إلى الشيخ محمد محمد الشميري عبر الواتساب: 📱 +967 780 149 080 ⏳ موعد استقبال المشاركات: ينتهي استقبال التدبرات والمشاركات بغروب شمس يوم الثلاثاء 21 رمضان الساعة 6:00 مساءً. 📢 آلية النشر والتصويت: سيتم اختيار أفضل عشر مشاركات ونشرها في القناة ليتم التصويت عليها. 🗳 طريقة الفوز: الفائز هو صاحب أكبر عدد من التصويت في القناة. 🏆 الجوائز: 🥇 المرتبة الأولى: 30 ألف 🥈 المرتبة الثانية: 20 ألف 🥉 المرتبة الثالثة: 10 ألف 📲 التصويت عبر قناة: الأستاذ الدكتور إسماعيل السلفي على الواتساب 🔗 https://whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g� ⏳ ينتهي التصويت يوم 25 رمضان، وسيتم إعلان أسماء الفائزين الثلاثة الأوائل بعد انتهاء التصويت. 🌙 شاركوا بتدبراتكم وانشروا الخير؛ فلعل كلمة صادقة تفتح باب هداية، فالقرآن يهدي للتي هي أقوم ويصلح القلوب والحياة.